زراعة وإنتاج اليقطين (ثمار –بذور)(3-4)

زراعة وإنتاج اليقطين (ثمار –بذور)(3-4)

زراعة وإنتاج اليقطين (ثمار –بذور)(3 4)
زراعة وإنتاج اليقطين (ثمار –بذور)(3 4)

الترقيع والخف:

يتم ترقيع الجور الغائبة ببذور مستنبتة أو شتلات زرعت في نفس ميعاد الزراعة الأصلي، ويتم قبل أول رية بعد الزراعة، ويتم الخف على مرحلتين، الأولى بعد أسبوعين من الزراعة وفيها يترك نباتين في الجورة، والثانية تكون بعد ثلاثة أسابيع من الزراعة وفيها تيرك نبات واحد في الجورة. ويراعي ألا تنزع البادرات بجذورها حتى لايحدث ضرر للمجموع الجذري للنباتات الباقية في الجورة، ويتم الخف بقص النباتات باليد.

 

العزيق:

يتم العزيق بغرض إزالة الحشائش ونقل جزء من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة بحيث تكون النباتات في أعلي المصطبة مع عميق مجرى المياه. ويراعي أن يكون العزيق سطحي؛ كي لايحدث ضرر بجذور النباتات. ويتم 2-3مرات خلال المرحلة المبكرة من حياة النباتات، ثم يوقف وتتم نقاوة الحشائش يدويا بعد ذلك.

 

الري:

يفضل الري في الصباح الباكر أو بعد الظهر، مع التعطيش بعد ظهور الورقة الحقيقية الثانية لتعميق الجذور. ويراعي أن يتم الري على الحامي (تجربة) بحيث تصل المياه للنباتات عن طريق النشع. ويجب تنظيم الري أثناء الأزهار والعقد ونمو الثمار بالري الخفيف المتكرر. ويجب وقف الري قبل حصاد الثمار لاستخراج البذور بفترة كافية لجفاف الثمار.

 

التسميد:

يستجيب اليقطين جيدا للأسمدة العضوية والمعدنية. يضاف 300كجم سلفات نشادر و150كجم سوبر فوسفات الكالسيوم و100كجم سلفات بوتاسيوم للفدان على ثلاث دفعات:

 

-الدفعة الأولى: تضاف عند إعداد الأرض للزراعة، وفيها تضاف نصف كمية السوبر فوسفات الكالسيوم وثلث كمية سلفات النشادر.

 

-الدفعة الثانية: تضاف بعد الخف، وفيها تضاف نصف كمية السوبر فوسفات الكالسيوم وثلث كمية سلفات النشادر ونصف كمية سلفات البوتاسيوم.

 

-الدفعة الثالثة: تضاف عند العقد، وفيها تضاف ثلث كمية سلفات النشادر ونصف كمية سلفات البوتاسيوم.

 

m2pack.biz