زراعة ورقة العسل..الاستيفيا(3-5)

زراعة ورقة العسل..الاستيفيا(3-5)

زراعة ورقة العسل الاستيفيا(3 5)
زراعة ورقة العسل الاستيفيا(3 5)

مواعيد الزراعة فى المنطقة العربية:

1.في حالة الزراعة بالبذور:

تتم الزراعة في نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع (فبراير ومارس) من كل عام (من بذور الموسم السابق) في المشتل أو في أحواض صغيرة، مع تغطية البذور بطبقة رقيقة من التربة، ويجب المحافظة على رطوبة التربة بإستمرار، وبعد حوالي شهرين إلى شهرين ونصف، تصبح الشتلات جاهزة للنقل للأرض المستديمة.

2.في حالة الزراعة بتفصيص الجذور:

يفضل تفصيص الجذور ونقل الشتلات في بداية فصل الربيع، على أن يتم ريها في نفس اليوم.

3.الزراعة بالعقل الساقية:

يتم أخذ العقل فى بداية الربيع وزراعتها داخل الصوب مباشرة، مع ضرورة الحفاظ على نسبة رطوبة مرتفعة حول العقل لمدة 3أسابيع، وبعد 45يوما للعقل، يتم نقل العقل الناجحة إلى الأرض المستديمة، وعامة ينجح التعقيل خلال أغلب أشهر السنة فيما عدا أشهر الشتاء حيث تؤثر برودة الشتاء على تجذير العقل سلبيا.

4.الزراعة في الأرض المستديمة:

يعتبر شهر أبريل، أنسب المواعيد لزراعة الشتلات في الأرض المستديمة، وإن كان يمكن زراعتها في أغلب أوقات السنة (فيما عدا فصل الشتاء).

مسافات الزراعة:

تتم زراعة النباتات في خطوط مستقيمة على مسافات (20-30سنتيمتر)، على أن يكون عرض الخط (50سم) مع مراعاة ري النباتات بعد الزراعة مباشرة.

أهم عمليات الخدمة والأستزراع للاستيفيا:

التسميد:

يجب عدم الإفراط في التسميد النيتروجيني، خاصة في الأراضي الجيدة، حيث يؤدي لزيادة النمو الخضرى على حساب تركيز المادة المحلية بالأوراق، لذا يوصى بإضافة التسميد النيتروجينى بمعدل 20كجم نيتروجين لكل فدان (حشة واحدة على دفعتين)، كما يفضل استخدام السماد النتراتي عن سماد اليوريا.

كما يضاف (30كجم) سوبرفوسفات أثناء إعداد الأرض للزراعة، ويحتاج الفدان إلى (25كجم) سماد بوتاسي سنويا، مع الإهتمام بالعناصر الصغرى خاصة الحديد والزنك والبورون.

 

m2pack.biz