سيدتي تنفرد بقصة نجاح السعودية التي حصدت أهم جائزتين من جمعية المهندسين الدولية “إيمان الأشولي”

سيدتي تنفرد بقصة نجاح السعودية التي حصدت أهم جائزتين من جمعية المهندسين الدولية “إيمان الأشولي”

سيدتي تنفرد بقصة نجاح السعودية التي حصدت أهم جائزتين من جمعية المهندسين الدولية 'إيمان الأشولي'

إن وقفت أحلامك يوماً عند عتبة الوظيفة وعقبات المجتمع وحواجز الأنظمة المفروضة بداخله في السنوات الماضية وكان هذا تبريرك للوقوف، فهناك من خلقت لنفسها بيئتها الابداعية رغماً عن البيئة المفروضة، متحدية بذلك الصعوبات والعقبات جاعلةً منها عتبات تصل من خلالها قمم النجاح، و تنير بحلمها وعلمها ليس موطنها فحسب بل العالم أجمع .
إيمان سالم علي الأشولي، أحد تلك النماذج، فازت مؤخراً بجائزتي عام 2015 للجنتين منفصلتين لأكبر جمعية دولية للمهندسين (IEEE) “Institute of Electrical & Electronic Engineers”.
الجائزة الأولى هي Clementina Saduwa Award 2015 وهي أهم الجوائز التي تمنح من IEEE على مستوى اقليمي (أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط) وهي جائزة ذات قيمة عالية، وسنوياً تمنح للسيدات المتخصصات في مجال الهندسة اللواتي يمثلن نموذج يحتذى به في هذا المجال، أما الجائزة الثانية هي Outstanding Counsellor for IEEE Student Branch وتمنح للمشرفين المتميزين في فروع IEEE الطلابية، كما انضمت إيمان مؤخراً لجامعة أكسفورد في بريطانيا كباحثة لإتمام مرحلة الدكتوراه بمركز التميز لأمن المعلومات.
“إيمان” قصة كفاح منذ البداية:
هي فتاة في بداية عقدها الثالث من العمر، تخرجت من قسم علوم الحاسب بجامعة الملك عبدالعزيز عام 2004 بامتياز مع مرتبة الشرف، و كانت وظائف مجالات الهندسة ومنها الحاسب الآلي أنذاك أغلبها حكراً للرجال، و لم يكن عمل المرأة متاحاً في الشركات كما هو الحال اليوم ،بدأت مسيرتها المهنية بوظيفة ذات طابع فني بحت كمنسقة شبكات ومسؤولة دعم فني في مدرسة أهلية ، وكانت أول فتاة سعودية تتولى هذا المنصب رسميا في تلك المدرسة، وكانت الوظيفة تتطلب مهارات عملية لم تحصل عليها في التعليم الأكاديمي ولم تكن متوفرة للسيدات بالمراكز المتخصصة.
قررت أن تطور مهاراتها الفنية الهندسية وتحترف أنظمة شركات مايكروسوفت Microsoft وسيسكو CISCO العالمية لتتقن عملها الجديد المكلف لها، فكانت بعد انتهاء دوامها تبحث عن مراكز تدريب للحصول على ما يسمى بالشهادات المهنية من تلك الشركات الكبرى، و لانعدام المراكز النسائية المتخصصة بذلك، بدأت بشراء الكتب والمصادر وقامت ببناء ورشة عمل مصغرة لشبكة في منزلها لتتعلم وتتدرب عليها وتلتحق باختبارات الكترونية من مراكز معتمدة عالمياً، بالإضافة إلى امتحانات بإحدى المعاهد الرجالية التي سمحت لها بالاختبار بمقرها بعد انتهاء دوام طلابهم بشرط المرافق، وكان أخاها مرافقاً لها طوال فترة الاختبار.
وبعدها اجتيازها 5 امتحانات بتلك الأنظمة، حصلت على لقب مدير أنظمة معتمد من مايكروسوفت Microsoft بتوقيع من مؤسس الشركة “بيل جيتس”، ليتطور بذلك سلمها الوظيفي وتلتحق بأرقى الجامعات الأهلية بجدة وبعدها في 2007 حصلت على شهادة زمالة سيسكو للشبكات.
، وبعد فترة وجيرة تم تعيينها كمعيدة في جامعة الملك عبدالعزيز ضمن أول مجموعة معيدات في قسم نظم المعلومات بكلية الحاسبات وتقنية المعلومات.
وخلال العمل بالجامعة أسست معمل شبكات كأول معيدة مؤسسة لمعمل الشبكات في تاريخ الكلية وفي تاريخ قسم علوم الحاسبات وتم اختيارها بعد ذلك أول رئيسة لوحدة المعامل والدعم الفني بكلية الحاسبات بجانب عملها الأكاديمي.
دربت إيمان جيل كامل من فنيات الكلية، وقدمت عدد من المبادرات لوحدة المعامل والدعم الفني بالكلية منها توظيف طالبات الكلية للعمل بالساعة فيها ومبادرة المعمل المفتوح وتشغيله من خلالهن، كما وضعت مع فريق العمل بالوحدة اجراءات خاصة بالمعامل اجتازت بفعاليتها تدقيقات الآيزو “شهادة الجودة”.
حصلت على الماجستير في تخصص أمن المعلومات عام 2012 من كلية لندن الجامعية (UCL) لتعود لأرض الوطن كمحاضرة بالجامعة وتنشر 3 أبحاث علمية في مجلات ومؤتمرات علمية محكمة.
ومنها خضعت تجربتها المقترحة لتدريب الطالبات في معمل أمن المعلومات للتحكيم من قبل أكاديميين متخصصين في مؤتمر تعليم الهندسة الدولي من “IEEE” في عام 2014 وتم نشرها، كما شاركت في تحكيم مشاركات أخرى في نفس المؤتمر، وتحكيم في مؤتمر التعلم والتقنية بجامعة عفت.
وفي عام 2015 ومع انضمامها لعضوية ال “IEEE” شعرت إيمان بإمكانها أن تشارك تجربتها ومسيرتها المهنية على مدار 11 عاما العالم بتقديمها على جائزة Clementina Saduwa Award ، لتحوز مسيرتها المهنية والعلمية على إعجاب لجنة الجائزة وتمت مفاجأتها بالفوز ودعوتها لحضور اجتماع اللجنة النصف سنوي المقام في سلوفينيا والذي تخلله حفل تكريم للجوائز.
وفي كلمة أخيرة عن فوزها قالت إيمان الأشولي ل”سيدتي.نت” : ((لم أصدق فوزي إلى آخر لحظة وأشعر بفخر تمثيلي لبلدي السعودية بشكل إيجابي، وهدفي الحالي هو نيل الدكتوراه ثم الإسهام في المجال الاكاديمي والبحث العلمي)).

m2pack.biz