شهر نوفمبر فقرة 2 من 4

شهر نوفمبر فقرة 2 من 4

شهر نوفمبر فقرة 2 من 4
شهر نوفمبر فقرة 2 من 4

-الزراعة فى الأراضى المستديمة ويحتاج الفدان 25-30 ألف عقلة حسب نوع التربة.

وتزرع العقل فى وجود الماء على الريشة الشرقية أو القبلية حسب إتجاه التخطيط على أن تكون المسافة بين العقلة والأخرى مسافة (25) وتكون الزراعة فى الثلث السفلى من الخط وتعزز العقل لعمق من 7-10سم حوالى 2 عقلة فى الأراضى القديمة.

-أفضل ميعاد لزراعة العتر من 15 نوفمبر إلى 15 ديسمبر في الأراضي التي بها سدة شتوية وتمتد حتى 15 يناير في الأراضي التي ليس بها سدة شتوية. وتتم الزراعة يدويا على الريشة القبلية أو الشرقية حسب اتجاه التخطيط بعد الري مباشرة و في وجود الماء، و المسافة بين العقل 25-30سم حسب نوع الأرض وتغرس العقل لمسافة 7-10 سم (3 عقله بالأرض).

– ويتم إعادة الري بعد تمام الزراعة في اليوم التالي مباشرة خاصة فى الأراضي الصحراوية. ويكون الري على الحامى (3-7) أيام حسب قوام التربة حتى بداية تكوين الجذور وهى حوالى 40 يوما.

– تروى الأرض يوميا بمعدل (1-2 ساعة) نصفها صباحا ونصفها مساء لمدة 3-5 أيام من الزراعة ثم ينظم الرى بعد ذلك بحيث تروى كل يومين وفي الأراضي القديمة يكون الري كل 15 يوما حسب حاجة التربة ومدى احتفاظها بالرطوبة وحسب الظروف الجوية.

– ترقيع الجور الغائبة لابد من زراعة عدد مناسب من العقل بمعدل 1-2 ألف عقلة للفدان الواحد فى أكياس أو فى المشتل من نفس المصدر وفى نفس ميعاد زراعة الأرض المستديمة.

* حصالبان:

– رى الأرض كل 10-15 يوما.

-القرطة الثانية.

-العزقة السابعة بعد الحش للتخلص من الحشائش وتثبيت النباتات فى الأرض.

* الكسبرة:

– تخف النباتات بعد شهر من تمام الإنبات على أقوى بادرتين في الجورة، وفى حالة الجور الكثيفة يجرى الخف على مرتين أو أكثر.

 

 

m2pack.biz