صلاحية الأراضي و المياه للزراعة فقرة 1 من 6

صلاحية الأراضي و المياه للزراعة فقرة 1 من 6

صلاحية الأراضي و المياه للزراعة فقرة 1 من 6
صلاحية الأراضي و المياه للزراعة فقرة 1 من 6

الأرض هي الوسط الذي تنمو فيه النباتات الراقية التي تقوم بالتمثيل الضوئي لثاني أكسيد الكربون و الماء من الأرض لتكون أنسجة حية لإنتاج 99 % من الغذاء الذي ينتج على سطح اليابسة .

و تنمو النباتات أساسا على الأرض معتمدة على الماء و العناصر الغذائية علاوة على ضرورة توفر الظروف الملائمة لنمو الجذور من حيث الرطوبة و التهوية و المسام التي تسمح بنمو و امتداد الجذور و قيامها بالعمليات الفسيولوجية المختلفة . كما يجب أن تسمح هذه المسام بإنتشار ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عمليات الجذور و كائنات التربة و بدرجة تمنع تراكمه داخل التربة .

كذلك يجب أن لا تحتوى بيئة النمو على عوامل تثبيط النمو أو التى تسبب سميه كزيادة تركيز الأملاح الذائبة أو وجود بعض العناصر السامة مثل البورون أو الألمونيوم .

كما أن للأرض دورا هاما آخر و هو تقديم الدعم الميكانيكي للنباتات النامية بدرجة كافية . فالأراضي ذات مستوي الماء الأرضي المرتفع ( القريب من السطح ) و الذي قد نشأ نتيجة عدم نفاذية الطبقات الموجودة تحت التربة يؤدي إلى نمو نباتات ذات جذور سطحية مما يجعلها عرضة للرقاد أو الخلع أثناء تربيط النباتات على حامل المحصول أثناء عمليات التربية أو لأي مؤثر ميكانيكي آخر .

و تتوقف كفاءة نمو النباتات على نموذج التوزيع الجذري لها و التي تتأثر بالظروف المحيطة في منطقة نموها و عادة تنمو الجذور في الظروف المواتية عدة سنتيمترات كل يوم . و أثناء نمو النبات تمتد جذوره إلى طبقات تحت السطح التي تختلف عن الطبقات السطحية من حيث الإمداد بالماء و المغذيات علاوة على الأكسجين و عوامل النمو الأخرى و يختلف أداء الجذور تبعا للطبقة التى تنتشر بها و تزداد مقاومة النبات للعطش كلما كانت جذوره متعمقة فى التربة نظرا لتوفر الرطوبة في الطبقات تحت السطحية التي لا تجف بسرعة كما في الطبقات السطحية .

 

 

m2pack.biz