صناعة الدواجن فى مصر فقرة 11 من 13

صناعة الدواجن فى مصر فقرة 11 من 13

* الاعتماد الشديد على المدخلات المستوردة (مكونات العلف بالدرجة الأولى) .

* ارتفاع نسبة العملة الصعبة (أكثر من 80 % ) فى تكلفة إنتاج لحم دجاج التسمين فى مصر .

* غياب الإيرادات من العملة الصعبة .

* المخاطر البيولوجية .

* مخاطر سلوك المستهلك هي من بين أكثر المخاطر ذات الصلة .

يمكن تقسيم فرص الاستثمار العامة تقريبا الي استثمار في العمليات الحالية و الاستثمار فى العمليلات الجديدة . يجب أن يهدف الاستثمار في العمليات الحالية إلى : –

تحسين تكلفة الإنتاج و جعل نموذج العمل أكثر مقاومة للمتغيرات . بالإضافة إلى ذلك ،فإن مثل هذا الاستثمار من شأنه تسهيل تبني تحول السوق (على سبيل المثال ، انكماش تسويق الدجاج حى) . و تعتبر قدرات المجازر و سلسلة التبريد هى الرابط الأكثر ضعفا في سلسلة قمة صناعة الدواجن . لا تمتلك مزارع الفئة 3 و معظم مزارع الفئة 2 المجازر و تبيع الدجاج بصورة حية . لا تقدم المجازر اليدوية و شبه الأوتوماتيكية عادة جودة فى خدمات الذبح و بالتالى نوعية غير مناسبة من الذبائح .

سلسلة التبريد Cold chain بعيدا عن سلسلة تبريد المجزر تعتبر من العوامل الهامة جدا حيث تحتاج إلى شاحنات مبردة و مراكز تخزين / توزيع مناسبة و منافذ بيع بالتجزئة مجهزة للتعامل مع منتجات اللحوم المبردة و المجمدة . يجب أن يتم الاستثمار الآخر المهم جدا في منافذ بيع التجزئة المتخص صة و التى سوف تحل محل متاجر بيع الدجاج الحى . إن الأستثمار المطلوب للتحسين الحالي للوحدات المتنامية من الفئتين 2 و 3 يكاد يكون من المستحيل و ذلك بسبب نقص المعلومات ذات الصلة التي تشير بوضوح إلى الحاجة إلى الاستثمار فى مزرعة أو مزرعة أخرى .

 

m2pack.biz