صور لمواقع في ‘الناصرة’ بفارق 60-70 عاما

صور لمواقع في ‘الناصرة’ بفارق 60-70 عاما

صور لمواقع في ‘الناصرة’  بفارق 60-70 عاما

الناصرة ‘القدس العربي’: يشارك المصور الفلسطيني جمال كيوان (46 عاما) من مدينة الناصرة في معرض دولي في العاصمة البريطانية لندن.
والفنان كيوان يعتبر من المتخصصين في تصوير مدينة الناصرة، وقد سبق له أن أقام معرضا خاصا لمجموعة صور لمدينة الناصرة تحت عنوان ‘الناصرة في القلب’.
وتمتاز مجموعة الصور ‘الناصرة في القلب’ بصور خاصة لمواقع سبق لمصورين ان التقطوها في سنوات الاربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي وعاد كيوان وصورها مجددا لتعرض صور المواقع أو الموضوع متجاورة وتظهر ما فعلته الأيام من تغييرات. واحدة من هذه الصور كانت لمدينة البشارة التقطت من الجو، ولهذا الغرض استخدم كيوان طائرة لالتقاط نفس الصورة من نفس الموقع . كما ان بين الصور المقارنة صورة سمكري (مصلّح بوابير) يدعى فوزي نداف، في سوق الناصرة القديم التقطت في 1943، وأخرى التقطت في 2013 ويظهر فيها نفس الشخص الذي انتقل من حالة الشباب الى الهرم. وقد استعان جمال كيوان بالباحث احمد مروات الذي زوده بالصور القديمة لمدينة الناصرة.
وأوضح كيوان ل ‘القدس العربي’ أن المعرض الذي يشارك به هذه الأيام، سيجوب العالم وانه انتقل هذا الأسبوع من بلغاريا إلى لندن، وأضاف جمال كيوان ان علاقته بمنظم المعرض نشأت من خلال موقع التواصل الاجتماعي الذي يعرض فيه جمال مجموعة من صوره، وقد توجه اليه عدد من الاصدقاء المشتركين معه على حسابه في الموقع وتم الاتصال مع منظم المعرض الذي عرض عليه المشاركة في المعرض الدولي.
وقال كيوان انه حصل مؤخرا على جائزة في التصوير بفضل صورة لحركة النجوم في السماء، وقد شاركت الصورة في معرض لوكالة الفضاء ونالت جائزة عن المشاركة. وعن الصورة قال كيوان انها استغرقت أكثر من ساعتين تصوير قامت خلالها عدسة الكاميرا بالتقاط مئات الصور وقد قام بدمجها معا عن طريق برنامج محوسب، لتظهر على شكل صورة واحدة تبين حركة النجوم على شكل ضوء يسير في مدار.

m2pack.biz