ضبط الألوان ودرجة تشبعها

ضبط الألوان ودرجة تشبعها

ضبط الألوان ودرجة تشبعها
ضبط الألوان ودرجة تشبعها

أكثر أوامر تصحيح الألوان استخداماً- وإعجازاً أيضاً- هو الأمر Hue/Saturation، فيمكننا استخدام ذلك الأمر لتغيير ألوان الصورة بأكملها، والحصول على درجات لونية جديدة مبهرة، لم تكن نتوقعها على الإطلاق، كما يمكننا- أيضا- عن طريقة تغيير درجة تشبع الألوان (قوة الألوان)، وعند اختيار ذلك الأمر ستظهر لنا النافذة التالية:

وبتحريك سهم الخيار Hue يمينا (أو يساراً) ستجد أن ألوان الصورة تتغير تماماً

وبتحريك سهم الخيار Saturationإلى جهة اليمين تزيد درجة تشبع الألوان (قوتها)، وبتحريكه إلى جهة اليسار تقل درجة التشبع.

أما تحريك سهم الخيار Lighness إلى جهة اليمين فسوف يمكنك من زيادة درجة الإضاءة، بينما تحريكه جهة اليسار يقلل تلك الدرجة.

وأفضل ما يميز هذا الأمر .. هو الخيار Colorize، المشار إليه بالشكل التالي:

فبتنشيط ذلك الخيار نتمكن من جعل الصورة تتكون من درجات لونية  مشتقة من لون واحد فحسب، وهذا اللون يمكنك اختياره بتحريك سهم الخيار Hue يمينا (أو يساراً) حتى تحصل عليه.

لا شك أنك قد لاحظت مدى العشوائية التي نتعامل بها مع هذا الأمر- بل مع أوامر تصحيح الألوان بصفة عتامة- لكن بالتجربة وبالخبرة؛ ستتعرف على بعض القيم الرقمية التي يمكنك كتابتها للخيارات المختلفة؛ لتحصل على درجات لونية محددة، بدل أن تقوم بتحريك الأسهم بشكل عشوائي. فيمكنك- على سبيل المثال- تنشيط الخيار Colorize، ثم ضبط القيمة الرقمية للخيار Hue إلى 25، وضبط القيمة الرقمية للخيار Saturation إلى 50، وكذلك ضبط القيمة الرقمية Lightness إلى 5؛ لتحصل على درجات لونية تشبه تماماً الصور القديمة جداً التي تسمى (Old Movies).

وقبل أن تسألني من أين حصلت على هذا القيم؟.. سأجيبك عن سؤالك المفترض: لفقد حصلت على هذه القيم أول مرة بطريقة عشوائية عن طريق تحريك الأسهم، حتى حصلت على الدرجات اللونية المطلوبة، ثم قمت بتدوين هذه القيم في ورقة جانبية، إلى أن ظهر احتياجي لها الآن (وأنا أكتب هذا الكتاب) فذكرتها لك، أي أن المسألة تبدأ العشوائية شديدة، لكنها تنتهي بالحصول على قيم غاية في الدقة.

 

m2pack.biz