ضبط مواعيد التحضين حسب متوسط الوزن وحسب مدة التخزين 2 – 3

ضبط مواعيد التحضين حسب متوسط الوزن وحسب مدة التخزين 2 – 3
ضبط مواعيد التحضين حسب متوسط الوزن وحسب مدة التخزين 2 – 3

ضبط مواعيد التحضين حسب متوسط الوزن وحسب مدة التخزين 2 3

  • عدد البيض الذي يتم إدخاله إلى المفرخ في كل مرة:

في المفرخات متعددة المراحل ذات التروليات تطول فترة التفريخ إذا ما كانت الترولیات كاملة العدد ، وتقصر کلما قلی عدد البیض فی کل مرة یدخل فیها بيض جديد. أما في المفرخات متعددة المراحل ذات الحوامل الثابتة فتقصر الفترة اللازمة للتفريخ مع تشغيل المفرخ بالطاقة القصوى وبالعدد الكامل من البیض، و تطول کلما ترکت فراغات کبیرة دون بیضی داخل المفرخ.

  • السعة الإجمالية لكل مفرخ:

تطول الفترة اللازمة لتفريخ البيض المخصب كلما كبرت السعة الإجمالية للمفرخ وتقصر كلما صغرت سعة المفرخ.

وهناك عاملين من العوامل السابقة يؤثران تأثيرا كبيرا في الفترة اللازمة للتحضين وحتى الوصول لمرحلة الفقس الكامل ، ولكن من الممكن تلافى آثارهما على سلامة وعلى نسبة الفقس وهما:

  • متوسط وزن البيضة:

كما أسلفنا ، تحتاج البيضة التي  تزن 50 جراما إلى فترة تحضين قدرها 21 يوما ( 504 ساعة ) حتى يتم فقسها بشرط عدم تخزينها لأكثر من يومين وبشرط تجاهل العوامل الأخرى التی تؤدی إلي طول مدة الفقس.

وإذا ما زاد وزن البيضة عن ذلك وهو أمر طبيعي لأن هذا الوزن غير مناسب للتفريخ، فإن كل 2.5 جرام زيادة عن هذا الوزن تحتاج إلى 30 دقيقة إضافية حتى يتم الفقس.

  • فترة تخزین البیض:

لا تتغير الفترة اللازمة لتحضين البيض إذا تم تخزينه في ظروف مناسبة لمدة يومين بخلاف يوم وضع البيض ، بينما تطول فترة التحضين إذا ما طالت مدة تخزين البيض عن هذين اليومين وذلك بواقع ساعة مقابل كل يوم تخزين زيادة ، وذلك إذا ما حدث التخزين في ظروف مناسبة من حيث الحرارة والرطوبة.

m2pack.biz