طرق الطلب من الإنترنت

طرق الطلب من الإنترنت

طرق الطلب من الإنترنت

من أجل إتمام عملية الشراء عن بعد يجب أن تتوفر خدمة الاتصال بالإنترنت عبر أحد الأجهزة الإلكترونية، الهاتف المتنقل أو غيره، كما يجب أن يمتلك المشتري حسابًا بنكيًا أو بطاقة ائتمان أو على الأقل أن يكون قريبًا من أي محل للصرافة ونقل الأموال، إلا في حال أن كان الطلب داخل المدينة نفسها فيكون الدفع عند استلام الطلب.
عند توافر ما سبق، يمكن البحث عن المنتج المرغوب عبر محركات البحث المختلفة، مثل Google shopping، أو في مواقع متخصصة للبيع الإلكتروني مثل موقع Amazon، أو خلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
الدخول إلى الصفحات التي فيها المنتج المطلوب، والبحث في تفاصيل كل منتج عن الأسعار والتقييم للسلعة والوكلاء الموجودين في البلد، وجميع التفاصيل الأخرى التي قد تكون مهمة.
في حا اتخاذ قرار شراء السلعة، يجب إضافتها إلى السلة الموجودة في الموقع خلال النقر على شكل السلة بجانب المنتج. أما في حالة الشراء من صفحة على الموقع الإلكتروني فيجب الالتزام بشروط عملية الشراء الخاصة بهم، كأن يجري التأكيد عبر اتصال هاتفي أو عن طريق الرسائل والبريد الإلكتروني.
اختيار لون وسعر وحجم المنتج وتحديد جميع صفاته للتأكيد على الشراء ولإتمام العملية، يمكن شراء العديد من البضائع ووضعها داخل السلة الإلكترونية التي توفرها المواقع.
عملية الدفع تكون بالضغط على زر الخروج، قد تتطلب بعض المواقع إنشاء حساب للزبون في الموقع، وبعضها يسمح بالشراء دون الحاجة لذلك.
إنشاء حساب وإدخال المعلومات الأساسية التي يتطلبها، كتفاصيل عن بطاقة الائتمان وموقع التوصيل، وتثبيت رضى الزبون عن الموقع من عدمه.
عادة ما برسل بريد الكتروني للتحقق من استلام الطلب، أو من خلال التوقيع على ورقة تؤكد على الاستلام عند قدوم الطرد.
بعض المواقع وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي تتطلب من الزبون القدوم إلى موقع الوكيل الرسمي للمنتج في بلده لإتمام الأمور.
إيجابيات الطلب عبر الإنترنت الوصول لمنتجات قد لا تتوافر في الدولة التي يقيم فيها الزبون، فالتسوق الإلكتروني يصل لأي بائع أو شركة في أي وقت وأي مكان في العالم.
توفير الوقت والجهد في الحصول على الخدمة أو السلعة المرغوبة.
يشتمل التسوق الإلكتروني على العديد من الصلاحيات والخصومات والعروض والترقيات التي قد يحظى بها المتسوق.
سلبيات الطلب عبر الإنترنت أسعار الشحن قد تكون مرتفعة أحيانًا أو قد تكون مجانية لكن تحت سقف معين.
التأخر في توصيل المنتج.
معظم المواقع لا تشتمل على سياسة التبديل أو الإرجاع في حال لم يعجب المنتج الزبون.
بعض المواقع غير الرسمية والصفحات في مواقع التواصل لا توجد مصداقية في منتجاتها ولا مواعيدها وقد يتعرض البعض لعملية خداع أو سرقة، لهذا يفضل التبضع من مواقع معروفة.

m2pack.biz