طريقة إنتاج بذورِ الجَزَر

طريقة إنتاج بذورِ الجَزَر

طريقة إنتاج بذورِ الجَزَر
طريقة إنتاج بذورِ الجَزَر

تتلخّصُ طريقة إنتاج بذورِ الجَزَر في عدّة خطوات هي كالآتي:

إنتاج الجذور: ويحصل ذلك بالطّريقةِ المعتادةِ كما في إنتاج المحاصيلِ التّجاريةِ؛ حيث يتمّ حصادُ الأوراقِ الخضراءِ بوساطةِ آلاتٍ خاصّة بعد نُموّها بحوالي (5-8) سم، مع مراعاةِ عدمِ الإضرارِ بقِمّةِ الأوراقِ والجذورِ عند حصادِها.
إبعادُ الجذورِ غير المرغوبِ بها: وذلك من خلالِ فَرزِ الجذورِ المُصابةِ بالأمراضِ، والصّغيرة والمجروحة أو المشقّقة، ثم تُفحصُ الجذورُ من خلالِ أخذِ عيّناتٍ منها، ثم عملِ شَقٍّ عَرضِيٍّ فيها بشكلٍ رفيعٍ لفحصِها من الدّاخل وتنظيفِها من التّربةِ العالقةِ فيها دون غسلِها بالماءِ.
تخزين الجذور: يتمّ تخزين هذه الجذور بدرجةِ حرارةٍ منخفضةٍ حتى يأتي موعد إعادةِ زراعتِها؛ حيث تكونُ درجةُ الحرارةِ ( صفر) درجةٍ مئويةٍ، والرطوبة تتراوحُ ما بين (90-95) درجةٍ.
معاملتُها بمُنظِّمات النموّ: ويتم ذلك من خلالِ غمسِ هذه الجذورِ قبل الزّراعةِ بحامض الجبريليك، ويكونُ التّركيزُ (100) جزءٍ بالمليون، أو من خلالِ رشِّها بالمحلولِ بنفسِ التّركيزِ.
إعادة زراعة الجذور: يحتاجُ كُلُّ فدانٍ متوسّط طُناً واحداً من الجذورِ لزراعتِها، وهذه الجذور تُسمّى بالعروش أو الشّتلاتِ الجذريّةِ، يتمُّ غرسُ الجذورِ يدويّاً بتربةٍ مائيّةٍ حتى تصلَ إلى مستوى التّاجِ من الجذرِ، وتكونُ زراعتُها بشكلٍ كثيفٍ ومتقاربٍ .
الحصاد: عندما تُزهرُ الجذورِ يتمُّ قِطفُها وتنشيفُها واستخلاصُ البذورِ منها.

m2pack.biz