طريقة التقوية اليدوية Hand Lay-up

طريقة التقوية اليدوية Hand Lay-up

2 من أصل 3

فقرة 2
طريقة التقوية اليدوية Hand Lay-up

وتوجد الألياف الجافة في صورة متعددة مثل حصيرة الجدائل المفرومة التي تتكون من ألياف قصيرة متجمعة سويًا بمادة رابطة، ويتم تصنيف وتقسيم هذه الحصائر وذلك طبقًا لطول الألياف ووزنها لكل مساحة. كما تتكون المنسوجات المغزولة من أحبال زجاجية بأقطار مختلفة يتم غزلها إلى نسيج بخيوط وألياف ذات عدد نوعي محسوب. ويتم غزل الخصلات إلى نسيج كبير سميك لبناء المقاطع السميكة وتتوافر هذه المواد السابقة في شكل رولات كبيرة بعروض مختلفة. والجدول التالي يوضح نسب المواد الليفية المستخدمة الأشكال الابتدائية.

جدول (5)

المواد التحضيرية الأولية نوع الألياف
ألياف زجاجية جرافيت ارأميد
حصير 25-35 50-60 ……
خصلات منسوجة 35-45 55-65 ……
نسيج مغزول 35-50 58-72 50
شرائط عديمة التوجيه 35-50 58-72 50

ومن المعتاد استخدام راتنج البولي أستر الذي يتم نضجه في درجة حرارة الغرفة في معظم الاستخدامات التجارية حيث أن الخواص المطلوبة يمكن الحصول عليها بتكلفة منخفضة، كما يمكن ضبط التكوينات والتركيبات المختلفة حتى تصلح للعمل بالرغم من أي تغييرات جوية محتملة الحدوث. ومواد الأيبوكسي تحتاج لمدة تحتاج لمدة تتراوح ما بين 8-10 ساعات حتى تكون كافية للنضج في درجة حرارة الغرفة، كما يوجد أنواع تحتاج لمدة تتراوح بين 3-7 أيام لازمة للتسوية في درجة حرارة 80ºم.

وتعمل أنظمة الأيبوكسي الذي ينضج في درجة حرارة الغرفة على زيادة قوة المنتج ومع ذلك فبعض أنواع الأيبوكسي غالية الثمن وذات فترة عمر قصيرة، مما يؤدي إلى وجود تحديد لحجم المنتجات التي يمكن تشكيلها، ويمكن صنع أجراء حجم كبير وخواص أفضل باستخدام راتنجات أيبوكسي تنضج في الفرن أو الأتوكلاف.

وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تستلزم مهارة يدوية معينة، إلا أنها تعتبر مناسبة في حالات الإنتاج ذات المعدل البطيء، كما أنها واسعة الانتشار نظرًا لأنها تعتبر من أقل الطرق تكلفة في عملية الإنتاج. ونظر لأن خواص الصفائح تتناقص بوجود فقاعات هوائية فيها، بإضافة لعدم التسلل الكامل لذا تم تطوير أخرى للتشكيل عند ضغوط أعلى مثل حقيبة التفريغ والأوتوكلاف.

 

m2pack.biz