طريقة صنع الصابون السائل

طريقة صنع الصابون السائل

طريقة صنع الصابون السائل

فيما يأتي تفصيل لطريقة تحضير الصابون السائل:[٣]
يُجلب قدر كبير وعميق من البلاستيك، أو من الستانليس المقاوم للصدأ، ويركّب صنبوران له، يكون الأول قريبًا من قاع القدر، لترسيب الشوائب بعد 12 ساعة من صناعة الصابون السائل، والثاني يرتفع تقريبًا مسافة 15 سم عن القاع، ويستخدم لتعبئة الصابون السائل بعد تحضيره، ثُم يُملأ القدر بمقدار 700 كيلو من الماء، ويضاف إليه ثلاثي فوسفات الصوديوم.
يُضاف السولوفنيك تدريجيًا، وذلك خلال التقليب في اتجاه واحد فقط، لتجنّب إحداث الرغوة، التي قد تؤثر على تعادل المواد الحمضية مع القلوية، وبعد ذوبان السولوفينيك جيدًا، تُضاف الصودا مع التحريك المستمر، وهنا ترتفع درجة حرارة الخليط.
تُقاس درجة (الPH)، إلى أن تصل إلى ما قبل التعادل بقليل، ثم يُكمل التعادل بإضافة التراي ايثانول آمين، ثم يترك الخليط ليبرد ويحصل التفاعل المطلوب.
توضع كمية التكسابون كاملة في برميل بلاستيكي، ثم تُضاف 10 كيلو غرامات من الملح، وتُحرّك جيدًا مع إضافة سبعين لترًا من الماء، وتقلّب المكونات مدة خمس ساعات.
يُضاف خليط التكسابون إلى الخليط السابق تجهيزه، ويُستمر في التقليب حتى يمتزج الخليط جيدًا.
تُذاب كمية الكمبرلان في القليل من الماء، ومن ثم تُضاف على الخليط، ويُستمر في التقليب.
تُذوّب 10 كيلو من الملح في الماء، وتقلّب حتى الذوبان، ثم يُضاف محلول الملح إلى الخليط مع الاستمرار في التقليب، إلى أن يحصل الخليط على اللزوجة اللازمة.
يُضاف الجلسرين، والمواد المعطرة، والألوان، والفورمالين، ويحرّك الخليط، وبهذا تنتهي عملية صنع الصابون السائل.

m2pack.biz