طريقة عمل الكباب

طريقة عمل الكباب

طريقة عمل الكباب (2)
طريقة عمل الكباب 

المكوّنات
كيلو واحد من اللّحم الهبر (فخذ مقطّع).
حبّتان بصل مقطع.
ملعقة صغيرة فلفل أبيض.
ملعقة ونصف ملح.

التقديم:
أرزّ بالزعفران.
سمّاق.
بصل شرائح دائريّة.
زبدة
ورق ريحان أخضر.

طريقة التحضير
سخني الفرن على درجة حرارة مئتي درجة مئويّة، وجهّزي قطعة دائريّة صغيرة من الفحم، وقومي بحرقها حتّى تحمرّ، ثمّ ضعيها في ورقة ألمنيوم ودعيها تنطفئ ببطء في داخل الفرن.
أحضري مفرمة اللّحم اليدويّة وضعي فيها القرص ذو الثقوب الأصغر ثمّ ابدئي بفرم البصل واللّحم، ثمّ أضيفي الفلفل والملح واعجني بأطراف أصابعك اللّحم الناتج جيّداً.
خذي كمّيّة اللّحم كاملة بين يديك وارفعيها عالياً ثمّ ألقيها على الطاولة، وكرّري هذه الخطوة عدّة مرات تصبح ألياف اللحم متجانسة وناعمة
شكّلي اللّحم على شكل أصابع كباب بطول يبلغ حوالي خمسة عشر سنتيمتراً أو حسب الرغبة.
ضعي أصابع الكباب في الصينيّة واتركي مسافة كافية بين الأصبع والآخر كي لا يلتصقوا بعد الطهي في الفرن، ثمّ ضعي الصينيّة في الفرن لمدّة عشر دقائق تقريباً، وتخلّصي في النهاية من السوائل المتسرّبة من الفرن، ثمّ اقلبي أصابع الباب على الجهة الأخرى، وانتظري لعشر دقائق أيضاً، وكرّري ذلك حتّى تنضج أصابع اللّحم وتفقّدي قطعة الفحم فأعيدي إشعالها حالما تنطفئ.

للتقديم ضعي الأرزّ بالزعفران في طبق التقديم وفوقه أصابع الكباب الساخنة وادهنيها ببعض الزبدو وزيني الطبق ببعض لفائف البصل الدائرية المغطاه بالسماق وضعي بعض أوراق الريحان الطازجة والخبز، أو قدميها في ساندويش مع المخلل والسلطة.
ملاحظات:
أثناء تشكيل الكباب قومي بتبليل يدك ببعض الماء المحلول معها بعض بيكربونات الصودا، فهذا سيجعل شكلها ثابت ومتماسك أثناء الشواء.
يمكن أن تضعي الزبدة في الأرزّ قبل التقديم فتذوب من حرارة الأرزّ والكباب وتمنح الطبق مذاقا لذيذاً أثناء تناول هذه الوجبة.
لحصول على أصابع كباب مستقيمة يمكن تشكيلها على سيخ أو عود خشبي طويل ثمّ إخراج السيخ أو العود.

يمكن تقطيع الكباب قبل التقديم لتسهيل تناوله لكن صفّيه بشكل متتالبع كما لو أنّه لا يزال سيخاُ أو كقطع الدومينو المتساقطة.

m2pack.biz