طريقه التجفيف بالرش

طريقه التجفيف بالرش
طريقه التجفيف بالرش

طريقه التجفيف بالرش

الطريقة الثالثة ( الطريقة التجفيف بالرش ) :

ويستخدم في هذه الطريقة أبراج عالية الرش يصل ارتفاع البرج إلى حوالي 5 ، 30 متر ، وتتميز حبيبات الصابون التي نحصل عليها من هذه الطريقة بصفات عديدة منها ما يلي :

الحبيبات قد تكون منتظمة أو غير منتظمة من حيث شكل الكرات – أو قد تكون جدرانها مستمرة أو محطمة – يتراوح حجمها ما بين الصغير جداً إلى الكبير نسبية – قد تكون سهلة الانسياب . وتمتاز هذه الطريقة بإمكانية ضبط كثافة المنتج داخل مدي معين وكذلك ضبط شكل الجزئ وحجمه وحفظ نوعيته .

أما ىالمسحنات التي يمكن إضافتها إلى مسحوق الصابون الحجاف فهي : سليكات الصوديوم المسحوقة والمتعادلة – بيكربونات الصوديوم بنسبة 25 ، % – كربونات الصوديوم ( الصودا آ ش ) بنسبة تصل إلى حوالي 10 – 20 % – اللون المناسب .

خصائص مسحوق الصابون الجاف :

  • يجب أن يكون منخفض الكثافة ، حيث أن الكثافة المنخفضة للمسحوق تقلل من حدوث التكور . ويمكن تقليل كثافة المسحوق عن طريق إدخال كمية كبيرة من الهواء إلى التركيبة عند السحق ، كما أنها تعمل على إكساب المسحوق سهولة في الانسياب ، وإكسابه مظهراً أفضل.
  • يجب أن يكون سريع الذوبان ذا رغوة سريعة التكوين وثابتة .
  • يجب أن تكون له درجة رطوبة نسبية منخفضة وتتراوح ما بين 8 – 10 وذلك لأن احتوائه على الكثير من الرطوبة تجلعه يميل إلى التكتل داخل العبوات ، وأفضل الطرق لتقليل التكور هو إضافة 25، 0 % من بيكربونات الصوديوم إلى المخلوط ، أو إضافة الصودا آ ش إلى المخلوط .

 

m2pack.biz