طلاء الفضة باستخدام تيار عكسي PR دوري

طلاء الفضة باستخدام تيار عكسي PR دوري

طلاء الفضة باستخدام تيار عكسي pr دوري doc image1

يتم عكس التيار دورياً، وذلك كطريققة ناجحة في طلاء الفضة، وأفضل تركيب للمحلول يكون بحدوده العليا المعطاة بالجدول “حوض KCN”. تستخدم الكثير من الدورات بنجاح من (s) ثانية كاثودي إلى (1) ثانية أنودي فصاعداً، والأفضل تركها لمدة أطول، تكون دورات كثافة التيار العالية 60 ثانية كاثودي عند (3- 4amp/ dm2)، و45 ثانية أنودي عند 4amp/ dm2 أو أكثر من طلاء الفضة بوساطة الطرق التقليدية. تكون الناقلية الترددية الإشعاعية مرتبطة مباشرة بناقلية التيار المباشرة PR، وبفعل ذلك تكون مساعدة في المرشد الموجي للطلاء، وقد تمت الدراسة في أحواض تحوي:
40.5gr/ L سيانيد الفضة
40gr/ L سيانيد بوتاسيوم
20gr/ L كربونات بوتاسيوم
وذلك بـ (9) ثوان كاثودي عند 109amp/ dm2، و4 ثوان أنودي عند 1.21amp/ dm2 لأجل ترسيب سماكة 0.6mil تعتمد النسبة المئوية للناقلية على مقياس التماس الملدن العالي (IACS). وفي هذه الدراسة كان 75.3 في الطلاء بالتيار المباشر نقل الناقلية أقل من 90% من (IACS)، وفي انعكاس التيار ويظهر PR للفضة 99% من (IACS) وطلاء تيار مباشر 94%.
شروط التشغيل:
تعتمد كثافة تيار الطلاء على تركيز الفضة والسيانيد الحر، ويكون المجال لأحواض الصوديوم (0.5- 1amp/ dm2)، و(1- 5amp/ dm2) لمحاليل البوتاسيوم اللماعة، أما كثافة التيار لطلاء الفضة الشاق فهو 15amp/ dm2 مع التحريك. تحدد درجة الحرارة حسب كثافة التيار المستخدمة، يمكن مضاعفة درجة الحرارة من ºC 32- 21 ثلاث مرات عن كثافة التيار المسموح بها، والمشكلات في درجة الحرارة تكمن في أيام الشتاء عندما تنخفض درجة الحرارة دون C 13º، يستخدم التحريك عندما يرغب بكثافة عالية للتيار باستخدام قضيب تحريك كاثود والمروحة وتحريك الهواء.
من اللازم إجراء ترشيح دوري لجميع أحواض الفضة، بما فيها أحواض اللمعة، ويتم ذلك باستخدام أوعية فولاذية (ستانلس ستيل).
المحافظة والسيطرة (دقة الإجراءات):
إن وجود الحديد يؤثر في الفضة بحيث يلونه بلون خفيف قابل للاصفرار، ويزال الحديد بواسطة التبريد لترسيب فيروسيانيد. كما يجب إزالة كربونات الصوديوم عندما تتواجد بتركيز 60gr/ L وذلك بشكل مشابه، أما كربونات البوتاسيوم فيمكن ترسيبها بإضافة نترات الكالسيوم كل 13gr من نترات الكالسيوم Ca(NO3)2-4H2O تزيل 7.5 gr من كربونات البوتاسيوم، والمحافظة على سير العملية بشكل جيد في أحواض طلاء الفضة تعتمد علىة:
1- التحليل الكيميائي للفضة، والسيانيد الحر والكربونات.
2- مظهر الترسيب واختباره بعدة طرق مثل استخدام Hull Cell Panels.
أما التحريك اليومي فهو ضروري لتجنب التوضعات والمشكلات الناجمة عنها لاسيما عندما يشغل الحوض عند درجة حرارة أقل من C 21- 15º.
الأنودات:
يستخدم عادة أنودات عالية النقاوة 99.9 من الفضة، ويمكن أن تكون صفائح أو قضبان أو كرات أو قوالب خاصة. تنحل الفضة وتترسب عند كفاءة تيار 100% وذلك بالنسبة نفسها. هناك صنفين من الأنودات: النظامي والعالي النوعية، الأنود العالي النوعية مجرب مخبرياً للتأكد من عمل الأنود الجيد. يحدث أحياناً اسوداداً للأنود بسبب انخفاض في السيانيد الحر، وانخفاض في درجة الحموضة PH بالإضافة إلى وجود شوائب صغيرة معدنية أو تراكم، ووجود مقادير صغيرة جداً من الشوائب في الأنود مثل الحديد والبيزموت والرصاص والأنتموان والبلاتينيوم، بالإضافة إلى عناصر مجموعة الكبريت (S, Se, Te).
تساعد محفظة الأنود في منع الخشونة لاسيما وأن الترسيب الثقيل يكون مضطرب، هناك بديل للمحفظة وهو تعليق عدد من الأنودات في خلية بوساطة نسيج أو خيوط تغطية (حماية). وأحياناً يستخدم نسيج من النايلون لحماية الأنود بشكل أفضل.
مواد التركيب:
عند استخدام خزانات الفولاذ أو الستانلس ستيل، فإنه يجب أن توضع صفائح زجاجية مقواة أو صفائح بلاستيكية على جميع الأضلاع والقاعدة، وذلك لتجنب تأثير ثنائي القطب. ولكن تفضل عادة الستيل المبطن بالمطاط أو البولي فينيل أو تستخدم خزانات بلاستيكية.
أما روافع الأنود والرفوف فيمكن أن تكون من الفولاذ، ولكن يفضل استخدام الستانلس ستيل لمنع تلوث الحوض بالحديد، ومن أجل الإجراءات غير المستمرة يمكن استخدام مصافي الفولاذ والمضخات، ولكن من أجل العملية المستمرة وترشيح مستمر، فيستخدم الستانلس ستيل أو تبطين الأجهزة بالمطاط.

m2pack.biz