عبارات تجنبي قولها لطفلكِ ليصبح مثاليًا

عبارات تجنبي قولها لطفلكِ ليصبح مثاليًا

عبارات تجنبي قولها لطفلكِ ليصبح مثاليًا

تؤكد الدراسات والأبحاث أن أسلوب وطريقة تربية الطفل منذ صغره هي غالبًا ما تُحدد شخصيته، فإذا كانت تربية الطفل شديدة وقاسية يُصبح طفلًا قاسيًا، وإن كانت تربيته بطريقة معتدلة وحنونة يصبح طفلًا معتدلًا ورحيمًا مع الآخرين، وكثير من الأمهات يجهلن أهمية التحدث مع الطفل بطريقة إيجابية ظنًا منهن أن الطفل صغيرًا الآن ولا يفهم ما تقوله الأم، لكن هذا خطأ تمامًا إذ إن الطفل يفهم ويُدرك منذ ولادته، وبالطبع كلما زاد عمره زاد إدراكه، لذا إن كنتِ تريدين أن يصبح طفلكِ حنونًا ومتسامحًا ومعطاءًا وكريمًا، وذو شخصية مثالية، يجب عليكِ أن تتحدثي معه عن هذه الصفات الجميلة منذ صغره، كما أنه من المهم أيضًا تحويل هذه الكلمات الجميلة إلى فعل، ليشعر طفلكِ بمعنى هذا الفعل الجميل، ومع الوقت والممارسة يكون الكرم والعطاء والتسامح جزءًا من شخصيته ومن نمط حياته يُمارسه تلقائيًا وبسعادة.
وإن كنتِ تريدين تطبيق هذه الصفات الجيدة بشكل عملي، يمكنكِ على سبيل المثال أن تقولي لطفلكِ “أعلم بأن جارتنا تحب هذا النوع من الطعام لذا هيا بنا نُرسل لها طبقا منه”. لذا ننصحكِ بأن تتصرفي أمامه بالسلوك الصحيح لأنه يقلد كل ما تفعلينه.
فيما يلي بعض العبارات الشائعة التي يجب أن تتجنبي قولها لطفلك.
أنت أناني
انتقدي سلوك طفلكِ وليس شخصه، يجب أن تشرحي له أن تصرفه هذا غير صحيح، وأخبريه بالتصرف الصحيح ليفعله، لكن وصفك له بالأنانية لا يحل شيئًا، ويجعله يُدرك بأن هذه هي صفة من صفاته الشخصية التي ليس له أي سيطرة عليها، لذا يجب عليكِ أن تتحدثي معه عن الكرم والعطاء، وأن تُنبهيه لاحتياجات الآخرين، وأشركيه في أعمالك الخيرية ليرى مدى سعادة الناس الذين تقدم لهم هذه الأعمال، وقولي له أنكِ فخورة به وبفعله الجميل.
لماذا لا تتصرف مثل فلان
يجب أن تعلمي أن مقارنة طفلكِ مع أي شخصٍ آخر حتى لو كان هذا الشخص أخوه، تكون مؤذية له، إذ إن هذه العبارة قد تنمي داخله كُره لهذا الشخص، لذا يجب أن تدعمي نقاط القوة في طفلك، وأن تبرزي مميزاته، وساعديه على أن يكون أفضل.
عليك مشاركة ألعابك
في هذا السن الصغيرة تكون ألعاب الطفل هي كل ممتلكاته في الحياة، وقد تكون مشاركة ألعابه مع أحد يعد أمرًا غير مريح للغاية بالنسبة له ويُشعره بالتهديد والفقدان، لذا فإن إجبارهم على مشاركة ألعابهم بالقوة قد يزيد من عدوانهم في محاولة منهم للدفاع عن ممتلكاتهم، لذا احذري من استخدام أسلوب العقاب؛ لأنّ ذلك سيجعلهم أكثر تحدياً وليسوا أكثر كرمًا.
افعل هذا دون نقاش
الطفل في هذا السن الصغيرة يكون لديه فضول في كل شيء، فعند منعك لمناقشته فإنكِ بذلك توقفي لديه التفكير والإبداع، والتعود على التحدث وإبداء وجهات النظر المختلفة، لذا ننصحكِ بأن تتحدثي معه وتشرحي له الموقف، ولماذا يجب عليه أن يفعل هذا الأمر.
سوف أخبر والدك
صيغة التهديد هذه تجعل طفلكِ مهزوزًا وضعيفًا وجبانًا طوال الوقت، وبالتالي سيفكر في أن يخفي عليكِ أي شيءٍ يفعله، لذا يجب عليكِ أن تستبدلي أسلوب التهديد بالتحدث معه بهدوء، وأن تعلميه أن هناك عقاب على قدر الخطأ، وهذا العقاب يكون بحرمانه من الأشياء التي يحبها.

m2pack.biz