3من اصل3
فريق العلم من مؤسسة بارجيل جميعًا من الشباب، كيف قمت بالتعاون معهم لإخراج هذا المعرض؟ وهل تترك لهم حرية اتخاذ القرار؟
قيم المعرض هو كريم سلطان وقد تركت له حرية تامة فيما ينص اختيار القطع الفنية وتنسيق أسلوب العرض وقيادة فريق العمل، فأنا أؤمن بأن منسق العرض يجب أن يمتلك جميع الأدوات لتحقيق رؤيته الكاملة.
عبرت الأعمال عن فن الحروفية بتنوع كبير فكيف تم الاختيار؟
حملت الأعمال تنوعًا واضحًا في التكنيك والأسلوب الفني، كما أن بعضها يتكون من أكثر من لوحة، تشكل تكوين متكامل يعبر عن فكرة الفنان، مثل مجموعة ضياء عزاوي، التي تضم تسعة أعمال مختلفة، لذلك فإن الأمر يعتمد على نظرة المشاهد لها سواء كلوحات منفردة أو مشاهدة المجموعة بمثابة عمل واحد يكمل بعضه بعضًا، وقد تم تنسيقها جميعًا بناءً على تلك الرؤية.
سبق افتتاح المعرض محاضرتان وقمت بتقديم أحدهما، فكيف كانت تجربة التفاعل مع الجمهور المهتم بالفن في مصر، خاصة أنك من نجوم “السوشيال ميديا” ولديك الكثير من المتابعين؟
المحاضرة الأولى قمت بإلقائها وكانت تحت عنوان “السياسة في الفن العربي”، أما الثانية فكانت عن فن الحروفية قام بتقديمها د.شربل داغر المفكر والشاعر اللبناني، وكان الحضور كثيفًا فاق التوقعات، خاصة من الشباب والطلبة المهتمين بالفن سواء المصريين أو العرب.
(الفنان العراقي رافع الناصري، عمان 1988/50x35سم مونو تايب)
(الفنان اللبناني سمير الصايغ 1945، ألف/2014/60x60سم، اكليريك على خشب)
(الفنان العراقي سعد الكعبي 1937، تكوين 1967-1972/95x68سم زيت على كانفاس)