عوامل التربة و ماء الرى و تأثيرها على نجاح زراعة الموالح فقرة 2 من 4

عوامل التربة و ماء الرى و تأثيرها على نجاح زراعة الموالح فقرة 2 من 4

2- تتراوح درجة حموضة التربة (PH) المناسبة لنجاح زراعة الموالح فيما بين 6.5 – 7.5 ، و عموما فى الأراضى التى تميل إلى القلوية و قلة النفاذية يمكن التغلب على ذلك عن طريق إضافة الجبس الزراعى الناعم النقى نثرا على سطح الأرض ثم يقلب فى الأرض باستخدام محراث تحت التربة بعمق 60 سم بالإضافة إلى تكسير الطبقات الصماء التى قد تتواجد فى بعض الحالات ثم تغمر الأرض بالماء بعد ذلك عدة مرات .

و عموما تتوقف كمية الكبس المستخدمة على حسب نوع التربة و درجة القلوية ، و لذلك يفضل أن يضاف الجبس المستخدم على دفعة واحدة فى حالة إذا تراوحت الكمية المستعملة ما بين 3 – 5 طن للفدان و على دفعتين فى حالة الزيادة عن هذا المعدل .

ثالثا : نوع ماء الرى :

يجب معرفة نوع ماء الرى و تحليل عينات منه كيماويا ، حيث أن لهذا أهمية كبرى خاصة فى الأراضى التى تروى من مصادر إرتوازية و ذلك لتقدجير مدى صلاحية الماء و ملائمته لرى الموالح حيث يجب أن تتوفر فيها الشروط الآتية :

-ألا تزيد درجة التوصيل الكهربى عن 2 ملليموز أى أن تركيز الملوحة الكلية حوالى 1300 جزء فى المليون . ألا يزيد تركيز الكلوريد عن 350 – 500 جزء فى المليون . ألا يزيد تركيز البورون عن 0.5 جزء فى المليون .

و من الدراسات التى تمت على أراضى الصحراء المصرية و شمال و شرق الدلتا تم تحديد المناطق و المساحات التى يمكن إستزراعها حسب الموارد المائية المتاحة و هى :

 

 

 

m2pack.biz