فول الصويا فقرة 4 من 9

فول الصويا فقرة 4 من 9

التلقيح البكتيرى:

يعتبر فول الصويا من المحاصيل البقولية التى تستجيب للتلقيح البكتيرى بالعقدين،حيث تقوم العقد البكتيرية التى تتكون على الجذور بتثبيت آزوت الهواء الجوىلتستفيد به النباتات مما يؤدى إلى زيادة محصول البذور وتحسن نوعيته من حيث حجم البذور ومحتواها من البروتين، بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة من الأسمدة الآزوتية تصل إلى حوالى 60كجم أزوت للفدان، كما يختلف فى التربة حوالى 25كجم أزوت/فدان للمحصول التالى.

-ويتم إنتاج اللقاح البكتيرى بمعامل وحدة إنتاج الأسمدة الحيوية بمعهد بحوث الأراضى والمياه- مركز البحوث الزراعية فى عبوات بلاستيك سعة 100أو200جم تكفى لتلقيح تقاوى نصف فدان أو فدان على التوالى.

وتتلخص عملية التلقيح البكتيرى فى الخطوات التالية:

-تذاب 3-5 ملاعق سكر كبيرة فى 2كوب ماء كبير بارد (حوالى 300-400سم2).

-تخلط محتويات كيس العقدين مع المحلول السكرى السابق تجهيزه.

-تخلط تقاوى الفدان جيداً بمخلوط اللقاح والسكر على فرشة نظيفة من البلاستيك فى مكان ظليل ثم تترك لتجف لمدة ربع ساعة.

-وفى حالة عدم توفر السكر يمكن تنميش التقاوى قبل خلطها بكوب من الماء ثم ينثر اللقاح فوق التقاوى وتقلب جيداً.

-تزرع التقاوى بعد خلطها على ألا تزيد المدة من وقت خلط التقاوى إلى إتمام زراعتها عن ساعة، وعليه يجب إجراء الخلط أولاً بأول عند زراعة مساحات كبيرة بتقسيم التقاوى إلى كميات صغيرة تناسب المساحة وحجم العمالة القائمة بالزراعة.

-تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة فى حالة الزراعة العفير محسن مع الاهتمام بإعطاء رية المحاياة (تجربة على الحامى) بعد 10-12يوماً من الزراعة بالأراضى القديمة وبعد 5-6أيام بالأراضى الجديدة لتنشيط تكوين العقد الجذرية فى طريقتى الزراعة العفير محسن والحراتى.

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz