فول الصويا فقرة 8 من 9

فول الصويا فقرة 8 من 9

الخف:

يتم الخف بعد تكامل التكشف ففى حالة الزراعة فى جور يترك 2-3 نباتات فى الجورة الواحدة حسب المسافات بين الجور، أما فى حالة الزراعة سرسبة فتخف النباتات على مسافة 4-5سم، ويؤدى الأخير فى الخف عن ثلاثة أسابيع بعد الزراعة إلى ظهور الأثر السيئ للتنافس بين النباتات وهو استطالة السيقان (سرولتها) وميلها للرقاد وانخفاض المحصول وتدهور صفات البذور.

التسميد:

أ- يضاف السماد الفوسفاتى قبل الزراعة على أن يكون فى باطن الخط قبل مسح الخطوط بمعدل 150كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15% فو2أ5، أو 60 كيلو جرام سماد سوبر فوسفات مركز (37%) فو2أ5 بالأراضى القديمة، وتزداد هذه الكمية بنسبة 50% فى الأراضى الجديدة.

ب- تضاف جرعة تنشيطية من السماد الآزوتى مقدارها 15 وحدة آزوت للفدان عند الزراعة أو أمام رية المحاياة بالأراضى القديمة، تزداد إلى 20 وحدة بالأراضى الجديدة إلى أن يتم الكشف على العقد البكتيرية فى عمر 25-30 يوما من الزراعة فإذا وجد على جذور النبات الواحد 8عقد أو أكثر فى المتوسط ذات لون أحمر من الداخل يكون التلقيح ناجحاً ولا يضاف أى سماد آزوتى بعد ذلك.

-أما فى حالة عدم تكون العقد البكتيرية الفعالة بالأراضى القديمة فتضاف كمية 40وحدة أزوت أخرى على دفعتين متساويتين قبل الريتين التاليتين، وفى الأراضى الجديدة تزداد الكمية إلى 80 وحدة تضاف على أربع جرعات متساوية قبل الريات الأربع التالية.

-ينصح بعدم الإسراف فى إضافة الأسمدة الأزوتية فى حالة زراعة فول الصويا عقب محصول البطاطس أو الطماطم أإو المحاصيل البقولية الشتوية (الفول- العدس- البرسيم) حيث يؤدى ذلك إلى زيادة النمو الخضرى على حساب المحصول وتقليل نشاط العقد البكتيرية.

-ينصح بإضافة 50كجم سلفات بوتاسيوم للفدان أمام الرية الثانية أو الثالثة خاصة فى الأراضى الجديدة، كما لا ينصح باستخدام سماد اليوريا فى الأراضى الرملية والجيرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz