قراءة فى الأعمال المعدنية للمعمارى اليابانى شوهى اندو 3-6
وتشويشات غريبة أو قطع على شكل شريط كما فى محطة السكة الحديد فى ولاية فوكوى حديد مجلفن مطلى بالزنك ذلك النوع من المواد التى تستخدم من أجل تسييج مواقع المشاريع ولحظائر الأدوات فى قطع من الأرض على أطراف المدينة وتخومها الخارجية.
إن كل ما يتعين علينا عمله هو أن ننظر إلى الأشياء أن نقفوا أثرها ان نستمتع بها أو نكرها دون إفساح المجال لنزعاتنا الايديولوجية أو توجهاتنا التسلطية أن تعمى أبصارنا أو تصم أذاننا أو تغشى عقولنا أو أى شئ آخر.
يبدو الأمر سهلاً ليس كذلك هذه هى أعمال شوهى أندو الذى أثبت أنه بأقل التكاليف يمكن إنشاء أجمل المبانى
ومن خلال نظرة متأنية على هذه المشروعات نجد أن بعضها تم تعليقها ببساطة متناهية وتم تحقيق توازنها بواسطة قضيب من حديد يجرى شدة فى الموضع المناسب تماماً والبعض الآخر وضعت له سنادات من الداحل بواسطة مداخل صغيرة لها نفس الشكل المنحنى ورغم ذلك فإن هناك اشكال تنبثق من الأرض على الجانبين ونجد أن كل المساعدة التى يمكن أن يتلقوها إنما هى من هذه القضبان التى تمسك المقاطع من خلال ثقلها وصلابتها وعلى العموم فإن الألواح المعدنية تبرز من الأرض التى تم تمهيدها بعناية وهناك بعض الأعمال عوملت بالتيليريوم
فإذا لاحظنا مبانى مثل تكتشر والروف تكتشر إن سنجد أن كلاهما يعتمد على برنامجين مختلفين ومعقدين ويتيحان لنا أن نركز على التتابع المنطقى تلك العملية المنهجية التى تستخدم المشاريع لتنشئ وتبدع فضاءات مقررة بصورة مادية مدروسة وعمارة تنأى عن المألوف لتحول وتجمع المواد مع بعضها البعض و الشئ نفسه تجده يحدث فى سكينكتشر “1”