قواعد تحفيز الموظفين:

قواعد تحفيز الموظفين
قواعد تحفيز الموظفين
  1. ابرز السلوك الإيجابي أكثر من السلوك السلبي: فالسلوك الإيجابي يجعل الموظفين يحتذون به، أما السلوك السلبي فهو يشجع الموظفين على اقتراف أعمال سلبية بحجة أن هناك أعمالاً أكثر سلبية يتم اقترافها.
  2. احرص على إعلان المكافآت والجزاءات، وأسبابها: فبدون إعلان يظن الموظفون أن للمكافآت والجزاءات أسباباً سياسية خفية بعيدة عن الأداء والأمانة.
  3. تجنب محاولات المنافسة والمقارنة بين الموظفين، فهي قد تؤدي إلى صراعات ونتائج سلبية أكثر مما تؤدي إلى نتائج إيجابية.
  4. لا تقل لموظف أبداً: “ألموظف فلان ينتقد عملك”. بل ابرز الحالات المناقضة لذلك: “زميلك فلان رشحك لجائزة الموظف المثالي عن هذا الشهر”.
  5. لا تتوان عن إظهار كرمك للموظفين الأكفاء، وإلا تدهورت معنوياتهم، وقلت إنتاجياتهم. ولا تتوان عن منح المساعدة والتدريب للموظفين الضعفاء، وإلا تحولوا لنقاط ضعف دائمة بالشركة.
  6. احرص على زيادة انتماء الموظفين للشركة وذلك بإظهار اهتمام الشركة بهم، مثلاً اطبع كروت عمل شخصية لموظفيك، وامنحهم امتيازات في الحصول على منتجات وخدمات الشركة.
  7. افتح قنوات الاتصال الحر، وطبق إدارة “الكتاب المفتوح”. اكشف جميع الدفاتر وأعلن النتائج أمام الموظفين، واجعل كل فرد رقيباً على نفسه.
  8. وضح للموظفين أهداف الشركة واحرص على أن يتفهموا مهام وظيفتهم. وضع نظاماً واضحا للثواب والعقاب. ركز على النتائج لا على المظاهر.

 

m2pack.biz