كيف أشجع ابني على الدراسة؟

كيف أشجع ابني على الدراسة؟

كيف أشجع ابني على الدراسة؟

كل أم تريد أن ترى طفلها طالبًا متفوقًا، ولكنها تصطدم بالواقع إذا كان لا يحب الدراسة ويجد صعوبة في التركيز وإنجاز الواجبات والمذاكرة، فيما يلي نقدم لكِ بعض النصائح لتشجيع طفلك على التعلم:
ساعدي طفلك على تطوير مهارات القراءة لديه عن طريق الروايات أو الصحف أو المجلات سواء في الإجازات أو خلال الدراسة، ما سيساعد في إثراء مفرداته.
اتركي لطفلك زمام الأمور قليلًا، هذا لا يعني عدم توجيهه، ولكن لا بد أن يشعر ببعض الحرية في اختيار الأنشطة المفضلة له وموضوعات الكتابة وأسلوبه وطريقته في المذاكرة وما إلى ذلك.
شجعيه على التعبير عن رأيه بحرية في كل ما يجري في يومه الدراسي، وذكر ما يعجبه وما لا يعجبه ووضع ذلك في الاعتبار، فمن الضروري أن يشعر بأن له وجود ورأيه مهم.
اهتمي بهوايات طفلك أو حتى المواد التي يحبها، فربما يتفوق في أحد المجالات بعينها في المستقبل ويصبح أحد النابغين فيها.
اكتشفي أسلوب التعلم المناسب لطفلك، فهناك أساليب بصرية وسمعية وجسدية ولفظية واجتماعية أو حتى الأسلوب الذي يعتمد على العزلة، لا بد أن تعرفي الطريقة المناسبة لطفلك والبدء باستخدامها.
كوني قدوة لطفلك في التحمس لاكتشاف كل ما هو جديد من معلومات، هذا الحماس سينتقل إليه بالتأكيد.
ركزي على ما يتعلمه طفلك وليس على أدائه، أحيانًا الاختبارات العادية التي تُجرى بشكل أسبوعي لا تكون معبرة عن إمكانيات طفلك ومستواه، تأكدي فقط من وصول المعلومات إليه بشكل سليم.
نظمي وقت طفلك، فالفوضى تربكه وقد تعطله كثيرًا، ساعديه على إدارة وقته وتحديد أولوياته في المذاكرة.
شجعيه واعترفي بإنجازاته إذا قدم أداء مدرسيًّا جيدًا، واحتفلي به وكافئيه وهو الأمر الذي سيحفزه لتحقيق مزيد من النجاح.
ركزي على نقاط قوته، ولا تضغطي عليه من خلال نقاط ضعفه، ما يقلل الثقة في نفسه ويؤدي به لمزيد من الفشل.
شجعيه بشكل عام على استكشاف العالم من حوله، وطرح الأسئلة وتطوير التفكير النقدي لديه، كل هذا سيوسع مداركه وبساعده على التفوق الدراسي.

m2pack.biz