كيف تتنفّس الأسماك؟

كيف تتنفّس الأسماك؟

كيف تتنفّس الأسماك؟

تأخذ الرئتين الأكسجين من الهواء عند التنفس لتستخدمه خلايا جسدك للتزّود بالطاقة والبقاء على قيد الحياة. تحتاج الاسماك الأكسجين بنفس المقدار الذي يحتاجه البشر، وتأخذ معظم الأسماك الأكسجين اللازم لها عن طريق المياه.
يذوب الأكسجين في الماء. تتنفس الأسماك عندما تملأ المياه أفواهها وتمرّ عبر الخياشيم. تمتص الخياشيم الأكسجين من المياه وتنقله إلى بقيّة أنحاء الجسد.
إليك ما الذي يحصل عندما تتنفّس معظم أنواع الأسماك:
تتدفق المياه عبر فم السمكة المفتوح، يُغلق فم السمكة فتمرّ المياه عبر الخياشيم الموجودة في تجاويف في كلا جانبي الرأس. تحتوي الخياشيم على غشاء يشبه الأوراق يدعى “صفاحات”.
يطفو الدمّ خلال هذه الصفاحات، وخلال هذه العمليّة يمتصّ الأكسجين من الماء وينتج ثاني أكسيد الكربون. تقوم الأوعية الدموية بارسال الأكسجين إلى كافّة الخلايا في جسم السمكة عن طريق فتحات الخياشيم في كلا جانبي الرأس.
تزوّد هذه العمليّة الأسماك بالأكسجين اللازم عادة، إلّا أنّ الأسماك تخرج أحياناً لسطح المياه وتقوم باستنشاق بعض الهواء، وربّما تكون قد رأيت سمكة ذهبيّة تقوم بذلك أحياناُ.
يدلّ ذلك على أنّ كميّة الأكسجين الموجودة في المياه غير كافية، قد يكون السبب في ذلك الطعام المتحلل أو أنّ حوض المياه صغير، لذلك عليك أن تحاول تغيير مياه الحوض أو تقليل كميّة الطعام أو زيادة حجم الحوض.

m2pack.biz