كيف يؤثر المنطق العقلي في ميزان العلل؟

فقره2
فقره2

 

2من اصل3

وهو الدعامة الأولى التي يستند إليها في القيام بمشروع يسوق إليه المنطق العقلي أيضا. نعمكان يوجد في اجتياز جبال الألب وعبور بحر المانش بواسطة الطيارة خطر عظيم، ولكنالمنطق العقلي قد دعم إرادة مشبعة من حب المجد ومن الميل إلى اقتحام المصاعب وغيرهمن العناصر ذات المصدر العاطفي، فوقع ذلك الاجتياز والعبور. فالسبب في عظمة رجالالتاريخ، وأفاضل العلماء، وأكابر المفكرين، ومشاهير الربابنة هو كونهم علموا كيفينتفعون بجميع أنواع المنطق المسيطرة على الإنسان، ويتصرفون في ميزان العلل الذييتقرر فيه أمر المستقبل.

ولا تتقدم الحضارات بالجموع التي هي لعب  تسيرها الغرائز، بل بصفوة الرجالالتي تفكر لأجل الجموع وتقودها، ولم يفعل الساسة بمحاولتهم تسخير المنطق العقليلمنطق الجموع كي يبرر اندفاعاته سوى إحداث فوضى عميقة.نلخص هذا الفصل والفصول التي تقدمته بالكلمات الآتية؛ وهي: إن حوادثالتاريخ تنشأ عن توازن أنواع المنطق المختلفة وتصادمها، ولكل من هذه الأنواع في ميزان

العلل الذي توزن فيه مقاديرنا شأنه الخاص، فإذا هيمن أحدها على الأخر فإن مصير

الناس يتبدل.والمنطق العاطفي يجعل الإنسان يسير غير متأمل وراء اندفاعات مشؤومة، والمنطق الديني يولد الأديان التي تلجئ الإنسان إلى الاهتمام بنجاته الأبدية، ومنطق الجماعاتيوجب جلوس طبقات الشعب الدنيا على منصة الحكم، ويرجع بهذا الشعب إلى الهمجية،والمنطق العقلي يلقي الشكوك والريب في قلب الإنسان، ويدفعه إلى البطالة.

 

m2pack.biz