لمحة تاريخية فقرة 3 من 3

لمحة تاريخية فقرة 3 من 3

لمحة تاريخية فقرة 3 من 3 docx
لمحة تاريخية فقرة 3 من 3 docx

أما أكثر النقاط أهمية فى تقسيم كورت فهى تصديره لقائمة مجموعة السيريوس (Cereus group) بالأجناس المترممة (Epiphyte group) بدءاً من الRhipsalis متبوعا بHylocereinae والCacteae وانتهاء بالMammillaria..وهكذا. ويعتبر بعض علماء النبات الأجناس المترممة مجرد سلالات منحدرة من جنس Hylocereinae حدث بها بعض التعديلات التركيبية بفعل ظروف البيئة التى نمت بها.

وكما حدث مع بعض أفراد العائلات النباتية الأخرى، فإن عديداً من أفراد عائلة النباتات الشوكية أعطى

أسماً شائعاً (Common name) أصبح مميزاً له ومعروفاً به تماما كالاسم العلمى الخاص به. ففى الولايات المتحدة الأمريكية، على سبيل المثال، أعطيت نباتات التين الشوكى (Opuntia) لقبا أو كنية مشتقة من الاسم الشائع الذى عرفت به وهو الكمثرى الشوكية أو الكمثرى ذات الأشواك (Prickly pears) ومن هنا ضمت هذه المجموعة: كمثرى ذيل ذيل القندس الشوكية، الكمثرى الشوكية الهشة القصيرة، كمثرى القنفد الشوكية، كمثرى الشوكة الصفراء..وهكذا مع عديد من النباتات الأخرى التى تتميز ثمارها بشكلها الكمثرى وإنتشار الأشواك عليها من الخارج بشكل أو بآخر.

أما الأسماء الشائعة التى أطلقت على باقى المجموعات الأخرى فهى: الشوكيات الأسطوانية (Barrel cacti) على نباتات جنس (Ferocactus)، الشوكيات قفيرية الشكل أو الشبيهة بخلية النحل (Beehive cacti) على نباتات جنس (Coryphantha)، الشوكيات القنفدية أو الشبيهة بالقنفد (Hedgehog cacti) على نباتات جنس (Echinocereus) وشوكيات وسادة الدبابيس (Pincushion cacti) على نباتات جنس (Mammillaria). أما نباتات الجنس cylinderopuntia فتعرف عامة بأسم الكولا (Cholla) ومنها: كولا القلم الشجيرية (Bush pencil cholla)، الكولا المتسلقة (Jumping cholla) كولا الدب تيدى (Teddy bear cholla)..إلخ.

وهكذا نالت النباتات الشوكية والعصارية اهتماماً متواصلاً من العلماء والباحثين فى مختلف أنحاء العالم.. هذا يضيف، وهذا يحذف، وهذا يعدل.. حتى وصلت إلى ماهى عليه الآن من ثبات واستقرار كما سنوضحه فيما بعد.

 

 

 

 

 

m2pack.biz