ما لا تعرفه عن أسوأ أزمة مالية بالكويت – الفقرة 7 من أصل 9

بوقتها من 14مليار دولار كان بيفوق ميزانية مصر بهذا العام، وال55مليار دولار بيساوي ضعف احتياطات المملكة سنة الثمانين يعني تصوروا 8 أكبر فرسان بالمناخ بسوق المناخ شيكاتهم فقط شيكات الثمانية هما ضعفي احتياطيات المملكة قبل 1980هذي الأرقام اللي كنا نحن وصلنلها.

كمان مرة خلينا نذهب إلى المبني ونتعرف عليه سوق المناخ، سوق المناخ إليكم الصورة اللي عم نشاهدها على الشاشة، هذي سوق المناخ سوق صغيرة جدا تقع بوسط العاصمة، كانت بالبداية كانت تتكون من وسطاء يتبادلون العقار، بعدين تحولت إلى مكاتب لتداول الأسهم الخليجية يعني كانوا حتى يأتوا حتى بالأسهم الخليجية والأسهم الشركات المقفلة اللي هي over the counter أسهم خارجية وأسهم شركات مقفلة كان عم بيصير بسوق المناخ وحصل مبني الصغير اللي بيقع بوسط العاصمة.

تكلفة بناءه وقتها كان حوالي 5ملايين دينار، خلينا نشاهد الصورة التالية 5مليون دينار كان كلفته، لاحظوا هنا وقت الكلفة والصعود صارت أسعار المتر المربع مليون دينار هنا ارتفعت إلى مليون دولار يعني 1مليون دولار بعدما كانت تجاوز 75دينار بالسابق، عم تشوف هنا أغلي مكان على الأرض كمتر مربع وصل هذي السوق الصغير أو المبني بعد النفخ بطبعا الأرقام، كمان مرة بتوقف مع أستنج وأتابع.

أذهب الآن إلى الشركات كيف كان وضع الشركات؟ كم شركة كانت موجودة نحن تكلمنا عن شركات خليجية وشركات مقفلة كم كان عدد الشركات؟ بالسوق السعودي بوقتها يناير فبراير كان في 77شركة بالكويت ب2006 سوري ب1982 كان عندنا حنشاهد طبعا فقاعة الأسعار حنشاهد كان في 46شركة مساهمة طبعا هذي 46شركة مساهمة، 70شركة مقفلة لاحظ هنا في تداول كان تقريبا بنتكلم ب115شركة، 120شركة، 116شركة.

وصلت لاحظوا أيضا خلينا نرجع نشاهد ال46شركة خليجية.

m2pack.biz