ما يصلح أن يكون نعتًا أو منعوتًا
وذلك على النحو التالي:
معرفة لا تصلح أن تكون نعتًا أو منعوتًا، وهو الضمير.
معرفة تصلح أن تكون منعوتًا ولا تكون نعتًا، وهو العلم.
معرفة تصلح أن تكون نعتًا ومنعوتًا، وهو اسم الإشارة والاسم الموصول المحلى بأل والمضاف.
نكرة تصلح أن تكون منعوتًا ولا ينعت بها، وهو اسم الجنس الجامد، وهو الذي يفرق بينه وبين مفرده بالتاء أو الياء، مثل: شجر، روم.
نكرة تصلح أن تكون نعتًا أو منعوتًا، وهو المشتق من النكرات.