مركبات الكربون نانوية الحجم (1-6)

مركبات الكربون نانوية الحجم (1-6)

مركبات الكربون نانوية الحجم (1 6)
مركبات الكربون نانوية الحجم (1 6)

الإنتاج –التأثير على نمو النباتات –التطبيقات الزراعية.

من المعروف ان بعض العناصر الكيكيائية قادرة على تكوين مجموعة من لتراكيب الجزئيئة المختلفة من نفس النوع من الذرات –وهي خاصية فريدة تعرف باسم “التاصل” –وجود العنصر صورة متعددة نتيجة لاختلاف تركيبه البلوري مع تشابه تركيبه الكيميائي –حيث يتم تحديد الخصائص الكيمائية والفيزيائية المختلفة لهذه المواد من خلال الهندسة البنيوية للذرات ونوع الحدود الكيميائية داخل الجزيئات. في هذا السياق يعتبر الكربون أحد العناصر الأكثر إثارة للإهتمام مع القدرة على تشكيل مجموعة واسعة من الهياكل مع خصائص مختلفة جذريا في كثير من الأحيان. تشمل الأمثلة الكلاسيكية للتأثيرات الكربونية الماس “الصلب” والجرافيت “الناعم” المستخدم في مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك السلع الاستهلاكية في مختلف مجالات النشاط البشري.

فى خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين تم إكتشاف العديد من أشكال الكربون الديدة ذات الأبعاد المنخفضة. ومنها الأنابيب النانوية الكربونية (CNTs) والفوليرين والجرافين وجذبت اهتماما كبيرا من العلوم والصناعة لأن هذه المواد تميزت بمجموعة واسعة من المميزات الرائعة والمبتكرة كمواد واعدة فى العديد من مجالات التطبيق. وبناء على هذه الخصائص تم وصفها مرارا بأنها “مواد رائعة” في البحوث العلمية التطبيقية.

ولا توجد جسيمات نانوية طبيعية من الكربون إلا بكميات ضئيلة جدا وإنما يتم توليفها صناعيا. لذلك لايعتمد توافرها على المنتج طبيعيا (مثل الماس) ويمكن إجراء الإنتاج نظريا بكميات غير محدودة طالما تتوفر المواد الأولية للتخليق وفى مواجهة الأهمية المتزايدة للتطبيقات العملية لانابيب الكاربون نانوية الحجم سوف نركز في هذا المقال على:

1-الإنتاج والتطبيقات المحتملة لاستخدام انابيب الكاربون مع التركيز بشكل خاص على القطاع الزراعى وأهمية تحسين وتطوير منتجات وتقنيات جديدة وفعالة باستخدام انابيب الكاربون نانونية الحجم.

 

m2pack.biz