مركبات الكربون نانوية الحجم (2-6)

مركبات الكربون نانوية الحجم (2-6)

مركبات الكربون نانوية الحجم (2 6)
مركبات الكربون نانوية الحجم (2 6)

 

2-تأثير المحتمل على الكائنات الحية مع التركيز بشكل خاص على النباتات.

 

تصنيف المواد النانوية المعتمدة على الكربون:

الكربون هو واحد من العناصر الكيميائية القليلة (السيليكون أيضا) له القدرة على البلمرة على المستوى الذري وبالتالي تشكيل سلاسل طويلة جدا من الكربون. بسبب الإلكترونات الأربعة في مدار الإلكترونات الخارجي فإن ذرات الكربون لها تكافؤ من أربعة ويمكن ربطها من خلال روابط تساهمية مفردة أو مزدوجة أو ثلاثية أو أيضا مع عناصر أخرى. يمكن أن تعزى هذه الخصائص من ذرات الكربون إلى هيكل الإلكترون الخاصة بها وحجم أصغر مقارنة مع عناصر أخرى من المجموعة الرابعة.

كما هو واضح في الشكل1 يمكن أن يوجد الكربون في مجموعة من الأشكال الجزئيئة المختلفة تتكون من نفس النوع من الذرات ولكن في صور هياكل مختلفة تمتلك خصائص مختلفة. يطلق على هذه الأشكال “التمايز المتآصل ” أو “التعديلات التوليفية” لعنصر كيميائي معين.

حتى وقت قريب لم يكن معروفا سوى اثنين من صور الكربون الطبيعية وهى الألماس والجرافيت. وفى الوقت نفسه تم وضصف العديد من أشكال التخصيب الجديدة بما في ذلك المواد النانوية الكربونية. بشكل عام يتم تعريف المواد النانوية على أنها مواد تحتوي على جسيمات ذات بعد واحد على الأقل يتراوح بين 1 و100نانومتر في الحجم. ويتم تصنيف المواد النانوية المعتمدة على الكربون وفقا لهيكلها الهندسي. وتشمل هياكل النانو الكربونية الجسيمات التي يمكن أن تكون على شكل أنابيب أو على شكل قرن أو كروية أو بيضاوية. تسمى الجسيمات النانوية التي لها شكل الأنابيب باسم الأنابيب النانوية الكربونية. جسيمات قرن البوق هي nanohorns و spheres أو ellipsoids تنتمي إلى مجموعة من الفوليرين.

اليوم تتميز المواد النانوية الكربونية على العديد من التطبيقات التقنية بما في ذلك الإلكترونيات الدقيقة النانوية وتخزين الغاز وإنتاج المواد البلاستيكية الموصلة والشاشات والدهانات والمنسوجات والبطاريات ذات السعات التخزينية العالية وأجهزة الاستشعار الحيوية وغيرها.

 

m2pack.biz