مرونة اقتصادية وتصميم مستدام

مرونة اقتصادية وتصميم مستدام

1 من أصل 2

فقرة 1
مرونة اقتصادية وتصميم مستدام

الأثاث متعدد الاستخدام.. بعد جديد للاستدامة

سامر السيارى

تعتبر المرونة التصميمية هي الأثاث واحدة من أكبر الاتجاهات في الظهور بعد التقليص الملحوظ في الفراغات السكنية وارتفاع أسعار العقارات. ففي الشقق السكنية الحديثة أصبح الانتقال من فراغ إلى فراغ أكثر انفتاحاً على بعضها البعض لتصل في بعض الشقق السكنية لمفهوم الشقق الاستوديو ذات الفراغ الواحد متعدد الاستخدام.

من المؤكد أن التغير السريع في العقارات لابد أن يكون له أيضاً انعكاس في عالم الأثاث. حيث بدأت في الظهور قطع الأثاث متعدد الاستخدام لتعطي صيغة مميزة للعصر الذي تعيش فيه. لقد أصبحت قطع الأثاث الحديث أقل وزناً وأصغر حجماً لتلاءم نمط المعيشة الجديد والمتغير فيمكنك الآن نقل أغلب قطع الأثاث من فراغ إلى فراغ واستخدامه بأكثر من طريقة.

ومع أن هذه المدرسة الفكرية جديدة إلا إننا نستطيع أن نتلمس اتجاهات واضحة المعالم بداخلها فتتدرج من أول القطعة الواحدة متعددة الاستخدام والتي تلاءم عدة احتياجات للمستخدم بعمل بعض التغيرات الطفيفة في الأجزاء الميكانيكية المختلفة لتتحول قطعة الأثاث لاستخدام آخر قد يكون مختلف تمام الاختلاف في بعض الأحيان.

وثانياً الأثاث المكون من قطع مختلفة وغير متصلة تفك وتركب مع بعضها البعض في تشابه واضح مع لعبة الميكانو الشهيرة ذات القطع المختلفة.

وتعتبر التصميمات متعددة الأغراض (Multifunctional furniture) والتصميمات المرنة (Flexible furniture) أنواع جديدة مقترحة للتصميمات المستدامة (Sustainable design) وهي سمة هذا العصر بعد تنامي الوعي تجاه الاهتمام بالطبيعة وعدم تبديد موارد البيئة ولكن كيف لهذه التصميمات أن يكون لها بعد بيئي؟

 

m2pack.biz