مشروع صناعة اثاث البامبو

أثاث البامبو لم يعد استخدام يقتصر على الشاليهات والحدائق والشرفات، فقد أصبح في السنوات الأخيرة يمثل قطعة يمكن إضافتها إلى أحد أركان المنزل الداخلية ففضلاً عما يتمتع به أثاث البامبو من متانة، فهو يتميز بأشكاله الجميلة والحديثة والتي تتناغم مع الطبيعة، مما أتاح استخدامه في كافة أشكال الأثاث المنزلي من أرائك وأسرة وخانات ملابس، وحتى الأباجورات والشنط والكراسي والسلال التي تستخدم لحفظ الأطعمة وغيرها.

وأثاث البامبو يمكن توظيفه في غرفة المعيشة القريبة من الشرفات واستخدام مفروشات تتنوع في خاماتها وزخارفها وألوانها، مع إدخال الأقمشة المنسوجة يدوياً التي تحمل زخارف ورسوما طبيعية.وينتمي الأثاث المصنع من البامبو إلى الطراز الآسيوي، حيث تعود جذوره إلى مقاطعة (وارينج) في الصين، وهو يعود إلى أواخر القرن الخامس قبل الميلاد، فقد كان الصينيون من سكان هذه المنطقة يستخدمون فروع نبات البامبو في صنع أثاثات البيوت.مع مرور الزمن تطورت تلك الصناعة، وانتهى الأمر إلى التعامل مع البامبو كمادة ثرية لتشكيل الأثاث في قوالب محددة، ومن هنا انتقلت تلك الصناعة ذات الشكل المميز إلى كافة أنحاء العالم.

كيفية صناعة البامبو

 

تمر قطع الأثاث المصنوع من البامبو بعدة مراحل قبل وصولها إلى الشكل النهائي الذي نراها به

 

1-في البداية يتم استيراد فروع نوع معين من نبات القصب يصل ارتفاعه إلى ثلاثة أمتار، ويتم اختيار النبات وهو في عمر ثلاث أو أربع سنوات تقريباً؛ ليكون أسهل في عملية النقش والتشكيل والتقطيع.
22- بعد ذلك يتم تقطيع خشب البامبو إلى قطع لتفريغه من السوائل الموجود بداخله، ثم يلف في ورق من نوع خاص ليغلى في الماء ويجفف لمدة ثلاثة أيام.
3- يتم التعامل مع الغلاف الخارجي عن طريق كشطه بسكين خاص مصنوع من الزجاج.
44- تأتي مرحلة صقل وتنعيم فروع البامبو المقطع والتي تتم بواسطة ورق الرمل “الصنفرة”، كما يستخدم الشمع في تلميعه ليخرج المنتج النهائي بألوان تتدرج من الأصفر الفاتح والسكري والبيج والبني بدرجاته الداكنة القريبة من الأسود أحيانا.
55- يتم بعد ذلك تشكيل تلك القطع لتخرج لنا في النهاية الشكل المراد تصنيعه من قطعة الأثاث.

كيفية العناية بالبامبو

1-قد يتعرض أثاث البامبو للتلف نتيجة تعرضه لدرجات الحرارة الشديدة، خاصة إذا كان في جو مفتوح، لذلك فيفضل حمايته بأكياس خاصة من القماش السميك.
22-ضرورة مسح الغبار عنه بشكل يومي عن طريق فرشاة صغيرة أو بقطعة قماش صوفية ناعمة بها بعض الشمع المخصص لتلميع البامبو.
33-يمكن غسل قطعة أثاث البامبو بالمياه، على أن يتم تعريضها لتيار هوائي خفيف لتجفيفها، لضمان عدم التشقق أو التلف، على أن يتم ذلك على فترات متباعدة كل ستة أشهر مثلا.
44-عدم استخدم الكرسي البامبو عقب غسيلها أو تعرضها للمياه قبل أن تجف بشكل تام، حيث تكون تلك الكراسي ضعيفة ويمكن أن تنكسر أو تتلف.
55-أخيراً، يمكن استخدام مشغولات الحديد “الفيرفورجيه” لتتداخل مع قطع البامبو لتعطيها متانة أكبر.

 

m2pack.biz