مصادر الطاقة المتجددة: الطاقة حاضر صعب وغد مرتقب ( 3 – 5 )

مصادر الطاقة المتجددة: الطاقة حاضر صعب وغد مرتقب ( 3 – 5 )
مصادر الطاقة المتجددة: الطاقة حاضر صعب وغد مرتقب ( 3 – 5 )

ومن شأن هذا الاطار ان يكون بمثابة اساس للتوصل , بحلول نهاية عام 2009 , إلى اتفاقية عالمية أوسع نطاقا برعاية الامم المتحدة لتحل محل بروتوكول كيوتو بمجرد أن ينتهى العمل به فى عام 2012 .

وهو ما ظهر فى القانون الامريكى الجديد الذى ينص على ” وقف جانب من الاعفاءات الضريبية التى تتمتع بها شركات البترول الامريكية وتبلغ 16 مليار دولار لاستخدامه فى البحث عن مصادر بديلة للطاقة ، بالاضافة الى الزام الشركات بإستخدام طاقة ناتجة عن الرياح والشمس بما لا يقل عن 15% من الطاقة المستهلكة بحلول عام 2020 “.

وعلى هذا فمن الأنسب الا يتم النظر الى كل من الجدوى البيئية والجدوى الاقتصادية باعتبارهما نقيضان , وانما يجب اعتبارهما وجهان لعملة واحدة هى التنمية المستدامة , أو التنمية المدعمة بيئيا. فتقييم المنافع البيئية للمشروعات الرشيدة بيئيا يجعل الاستثمارات فى هذه المجالات أكثر جاذبية .

ويعتبر المستوى الحالى لمخزون غازات الصوبة الزجاجية فى الجو والبالغ نحو 430 جزء فى المليون من ثانى أكسيد الكربون مرتقعا وخاصة اذا قورن بتركيز 280 جزء فى المليون فقط قبل الثوره الصناعية , حيث تسببت هذه التركيزات بالفعل فى رفع درجة حرارة الارض لنحو 0.6 درجة مئوية , هذا إلى جانب زيادات أخرى منتظرة خلال العقود القليلة المقبلة بفعل القصور الذاتى فى نظام المناخ .

يتبع…..

 

m2pack.biz