مصانع الأعلاف فقرة 12 من 24

مصانع الأعلاف فقرة 12 من 24

مصانع الأعلاف فقرة 12 من 24
مصانع الأعلاف فقرة 12 من 24

و يلاحظ دائما الكشف الدورى على الطاحونة لملاحظة سلامة الغرابيل لأن أى تمزق فيها يعنى خروج حبوب غير مجزئة أو جزيئاتها أكبر من المطلوب و هذا عيب كبير فى الغلف المصنع و يسبب رفضه من الجهات الرقابية و المنتجين، وكذلك دائما يتم تغير المطارق حيث تتآكل حوافها و تقوم المصانع بعكس وضع المطارق المتآكلة من ناحية و تستخدم الناحية السليمة و هكذا حتى تتآكل جميع النواحى فيتم استبدالها بمطارق جديدة.

و مخاليط التراب و الهواء فى المجرشه قد يسبب انفجارها فى بعض الأحيان و للتغلب على هذا الخطر يجب أن يزود جزء العادم للطاحونة بجهاز مانع للانفجار بسبب التراب وأن يكون هناك نظام متكامل للتخلص من الأتربة فى المصنع ، وللطحونة بوابة محكمة الغلق و قطرها يسمح بالكشف على المطارق و تغيرها و كذلك تغيير الغرابيل.

و يلحق بالمجرشة تواقل للإمداد و السحب إلى الصوامع الداخلية التى يجب أن توجد بأعداد تناسب قوة المجرشه و عدد ساعات تشغيلها و يلزم للمصنع قوة 30 طن /ساعة عدد 8 صوامع سعة كل منها 30 طن فى حين يلزم لمصنع 1طن/ساعة صومعتين سعة 10 طن لكل منهما ( و يختلف عدد الصوامع بناء على نظام تشغيل المصنع و سعته). و تسمى الصوامع الداخلية بالصهاريج أو البانوهات.

و يحدث عند الطحن فقد جزء من وزن الحبوب المراد طحنها بسبب فقد التراب و الرطوبة بسبب التبخير حيث ترتفع درجة حرارة المادة المطحونة و يصل هذا الفقد إلى 2% من وزن الحبوب.

و بعض المصانع مصممة على أن تمر جميع الخامات فى طريقها إلى الخلاط على المجرشه فى حين البعض الأخر يتم جرش المواد المراد جرشها فقط مثل الأذرة الصفراء فى حين باقى المواد الناعمة تذهب مباشرة إلى الخلاط و فى الحالة الثانية يقل الحمل على المجرشة و من مميزات النظام الأول هو ضمان جرش متجانس لكل الخامات.

 

 

 

 

m2pack.biz