معاملات بيض التفريخ

فقرة 11
فقرة 11

11 من أصل 12

 

  • ينصح بأن تأخذ من كل دفعة عينات من الكتاكيت الفاقسة و عينات البيض الكابس فى حدود 5 عينات و ترسل إلى أحد المعامل البيطرية المتخصصة للفحص و إثبات خلوها من السالمونيلا و كذلك عمل اختبار إيقاف التلازن الدموى لبيان مدى المناعة المكتسبة ضد النيوكاسل .
  • إذا لزم الأمر نقل الكتاكيت إلى مسافات بعيدة فيجب عمل حواجز دائرية بداخل كل مربع من الصندوق الكرتون و كذلك وضع قش أرز أو تبن أو نشارة خشب و يفتح عدد من الثقوب تتناسب مع درجة حرارة الجو حيث يفتح عدد كبير من الثقوب فى الجو الحار و عدد قليل من الثقوب فى الجو البارد و لكن لا داعى لاتخاذ كل هذه الاحتياطات إذا كان النقل إلى مسافة قريبة و لمدة قصيرة .
  • فى جميع الأحوال يجب استعمال صندوق كرتون جديد لنقل الكتاكيت و يحذر من استعمال أى كرتونات سبق تعبأة كتاكيت بها و أرسلت إلى مزارع التربية , كما يجب حفظ هذه الكرتونات فى مكان بعيد عن عنبر الفقس.
  • يجب أن يتم توريد الكتاكيت الفاقسة إلى مزارع الانتاج فى أقصر وقت و يلاحظ أن الكتاكيت التى تتأخر فى التوزيع أو فى الوصول إلى مكان التحضين يظهر بها حالات انسداد المجمع نتيجة لارتفاع درجة حرارة الصناديق الكرتون مع عدم وجود رطوبة كافية مما يؤدى إلى تماسك الزرق الذى يفرز الكتكوت الفاقس و الذى يتكون أساسا من مح البيض اللزج فيجف عند فتحة المجمع و قد يؤدى إلى نفوق الكتاكيت بعد 2 – 5 يوم .
  • يجب التأكد من وجود التهوية و درجة الحرارة المناسبة فى عربة نقل الكتاكيت و خصوصا إذا كان النقل لمسافات بعيدة و فى أشهر الصيف الحارة يجب ترك مسافة لا تقل عن متر بين سقف العربة و أعلى كرتونة محملة بالعربة.
m2pack.biz