معاملات بيض التفريخ

فقرة 8
فقرة 8

: 8 من أصل 12

 

ولكن يراعى عند تفريخ هذا البيض إعادة وضعه بحيث تصبح القمة العريضة إلى أعلا .. أما إذا حفظ البيض لمدة طويلة و هو فى وضعه التقليدى ( القمة العريضة إلى أعلا ) فيجب تقليب البيض يوميا بوضع البيض فى أدراج بدلا من أطباق البيض ثم تغير وضع الأدراج يوميا و الغرض من ذلك منع البلاستودوم من الالتصاق بأغشية البيضة.

2- عندما يحين ميعاد تفريخ هذا البيض ينقل من حجرة التبريد إلى حجرة الفرز حيث يتم فرز البيض الصالح للتفريخ إما يدويا فى المعامل الصغيرة أو بواسطة ماكينات التدريج فى المعامل الكبيرة و الحديثة حيث يستبعد البيض الغير صالح للتفريخ الذى يقل وزنه عن 50 جرام أو يزيد عن 70 جرام و المخالف للشكل و المكسور و المشروخ كما يستبعد البيض المتسخ أو الذى لم يتم تنظيفه تماما فى مزارع الانتاج , أما إذا كان هناك ضرورة قصوى لتفريخ البيض المتسخ فيعاد معاملته بنفس الطريقة التى اتبعت فى مزارع الانتاج لتنظيف البيض و غسيله ثم العمل على تفريخه فى أسرع وقت .

3- يجمع عدد من البيض الصالح للتفريخ يكفى لعمل دفعة من دفعات ماكينة التفريخ و يفضل أن تكون مصدر الدفعة المفرخة من مزرعة واحدة ولا يخلط بيض وارد من مزرعتين أو أكثر فى نفس الدفعة إلا فى الضرورة القصوى ثم ترص أدراج الدفعة تمهيدا لتبخيرها قبل تفريخها .

4- يتم تبخير البيض لمدة ساعة و تتبع نفس الخطوات السابق شرحها عند تبخير البيض فى مزارع الانتاج و يستعمل نفس المعدلات الكيميائية.

5- بعد الانتهاء من عملية تبخير البيض تسحب أدراج البيض إلى عنبر التفريخ تمهيدا لوضعها فى المفرخات , و يفضل بقائها فى عنبر التفريخ أو حجرة دافئة حرارتها فى حدود 28 – 30 ْم و ذلك لمدة ساعتين على الأقل حتى يكتسب البيض درجة حرارة العنبر ولا يتأثر الجنين بالتغير الفجائى فى درجة الحرارة عند ادخاله ماكينات التفريخ .

m2pack.biz