معاملات بيض التفريخ

فقرة 4
فقرة 4

: 4 من أصل 12

 

ويتم تنظيف البيض أو غسله طبقا لما يأتى :

بالنسبة للبيض قليل الاتساخ يجرى تنظيفه فقط و يستعمل فى ذلك خرقة مبللة أو اسفنجية و يحظر استعمال السنفرة أو الفرشة الخشنة حتى لا تتأثر القشرة .

أما البيض شديد الاتساخ أو بيض البط و الأوز فإنه يفضل غسله أو تنظيفه بعد جمعه من البياضات مباشرة حتى لا تترك فرصة للأوساخ للالتصاق الشديد بالقشرة و تقلل من نسبة العدوى بالميكروبات العالقة إذا كانت موجودة و يضاف إلى محلول الغسيل مادة منظفة مثل مسحوق الصابون أو مسحوق غسيل أو أى منظف مماثل و بعد غسيل البيض يجب غمره فى حوض به محلول من مادة منظفة أو مادة مطهرة و يستعمل فى ذلك مسحوق برمنجنات البوتاسيوم بنسبة 1% أو أحد المطهرات الأخرى مثل مركبات الكلور أو الأيودوفورم 0,3% على أن تكون درجة حرارة المحلول مرتفعة فى حدود 25 – 35 ْم و درجة حرارة البيض منخفضة 12 – 15 ْم و الغرض من ذلك إحداث ضغط إيجابى من الداخل إلى الخارج فيمنع فرصة دخول عدوى بكتيرية من خلال مسام القشرة و يستمر غمر البيض 1 – 3 دقائق ثم ينقل البيض المغسول و المطهر إلى مكان التبخير ليتم تبخيره بغاز الفورمالين .

إذا كانت الأطباق المستعملة فى جمع البيض مصنوعة من البلاستيك يجب غمرها فى محلول مطهر و منظف مماثل لمحلول غمر البيض و لكن بتركيز أكبر و لمدة أطول , أما إذا كان الكرتون المستعمل من النوع الورقى فيجرى تبخيره مع البيض فى حجرة التبخير .

تبخير البيض :

فى المزارع الكبيرة و الحديثة تخصص حجرة لتبخير البيض الناتج يوميا باستعمال غاز الفورمالين و ذلك للقضاء على أى تلوث بكتيرى للقشرة . و يستم تبخير البيض طبقا لما يأتى .

m2pack.biz