معاملات ما بعد الحصاد فقرة 3 من 5

معاملات ما بعد الحصاد فقرة 3 من 5

معاملات ما بعد الحصاد فقرة 3 من 5
معاملات ما بعد الحصاد فقرة 3 من 5

حصاد الأزهار :

أ_موعد الحصاد :

يتوقف موعد الحصاد على القرب من الأسواق . فإذا كان الوصول للسوق فى بلد آخر يستغرق 2 – 3 أيام ، فإن السيقان الزهرية تحصد عندما تصل الزهرات الثلاثة السفلية إلى درجة التفتح الكامل و ظهر عليها اللون البرتقالى بقوة . أما الزهرة التالية فإنها تكون متفتحة جزئيا ، و ظهر على الزهرة التى تليها بعض اللون . أما إذا كانت مدة الشحن و الوصول للسوق قصيرة ، فإنه يمكن حصاد السيقان الزهرية على درجة أكثر نضجا . بحيث يكون اللون قد ظهر على 75 % من الأزهار على الأقل .

و يراعى إزالة الزهرة السفلى إذا لوحظ أنها قد حدث لها تلقيح و تعدت مرحلة إكتمال النمو . كما يراعى أيضا أن تترك ورقتان على الأقل على النبات لتغذية الدرنة و زيادة حجمها إذا كان المطلوب الحصول على محصول جيد من الدرنات . أما إذا كانت الأزهار فقط هى المطلوبة ، فيمكن جذب النبات عندما تكون جاهزة للحصاد و إستبعاد الدرنات الصغيرة غير المطلوبة .

ب- القطف و الإنعاش :

يراعى أن يتم الرى قبل الحصاد لضمان أمتلاء السيقان الزهرية بالماء ، و يجرى القطف فى ظروف باردة كأن يتم فى الصباح الباكر إذا كان الوقت صيفا ، و يتم القطع بزاوية مائلة . ثم توضع السيقان الزهرية فى ماء نظيف على درجة حرارة متوسطة لمدة ساعتين . بعد ذلك تنقل السيقان إلى المخزن البارد على درجة 6 – 8 ْم لمدة 4 – 6 ساعات قبل تعبئتها ، ثم تعاد إلى التخزين البارد بعد التعبئة لمدة لا تقل عن ساعتين قبل شحنها فى وسائل النقل . و تفيد هذه الإجراءات فى إطالة فترة حياة الأزهار فى الزهرية .

 

 

m2pack.biz