معلومات عن محافظة وادي الدواسر

معلومات عن محافظة وادي الدواسر

معلومات عن محافظة وادي الدواسر
معلومات عن محافظة وادي الدواسر

تاريخيّاً أطلق على وادي الدواسر العديد من التسميات؛ كعقيق تمرة، والعقيق، وعقيق بني عقيل، أما اسمه الحالي فهو مكوّن من شقين، حيث يشير الشق الأول إلى جغرافيّة المكان؛ كون هذه المنطقة كانت واحدة من الأودية القديمة في شبه الجزيرة العربيّة، في حين يشير الشق الثاني إلى سكان هذا الوادي وهم أبناء قبيلة الدواسر، لذا فقد صارت المحافظة تسمى بوادي الدواسر. هذا ويزيد عدد سكان المحافظة في يومنا هذا على مئة ألف نسمة تقريباً، معظمهم من هذه القبيلة.

قُسِّمت المحافظة إلى عدد من المراكز، من أبرزها: مركز الريان، ومقابل، والعسيلة، والمعيذر الجنوبيّ، وبهجة، وصبحاء، وصبحية. كما وتحتوي أيضاً على عدد من القرى من بينها قرية العزيزية والتي اشتهر عن أهلها ممارستهم لنشاط الزراعة.

تحتوي المحافظة على العديد من المراكز الخدميّة التي تقدّم سائر أنواع الخدمات للمواطنين هناك، فقد أُنشأ في هذه المحافظة العديد من المدارس، والكليات، والمعاهد، والمراكز الصحيّة، والمستشفيات، إلى جانب النوادي، والمدن الرياضية الهامة بالنسبة لسكان هذه المنطقة.

أما فيما يتعلّق بمناخ المنطقة فهو من المناخات القارية الصحراوية، حيث يمتاز بالحرارة المرتفعة في فصل الصيف، والبرودة الشديدة في فصل الشتاء، إذ تصل درجة الحرارة هناك إلى أكثر من خمس وأربعين درجة مئوية تقريباً صيفاً، وإلى أقل من خمس درجات مئويات شتاءً.

m2pack.biz