مفتاح شخصيته2من اصل13

مفتاح شخصيته2من اصل13

مفتاح شخصيته2من اصل13
مفتاح شخصيته2من اصل13

وفي اعتقادنا أن شخصية عمر من أقرب الشخصيات العظيمة مفتاحًا لمن يبحث عنه، فليس فيها باب معضل الفتح وان اشتملت على أبواب ضخام..

وقد ذكرنا في الفصل السابق أن ايمان عمر هو الضابط الذي يسيطر على أخلاقه وأفكاره كما يسيطر على دوافعه وسوراته، ولكن الذي نريده بمفتاح الشخصية شيء آخر غير معرفة الضابط الذي يسيطر عليها: نريد به السمة التي تميزه بين العظماء حتى في الايمان وسيطرته على الأخلاق والأفكار والدوافع والسورات، فان الايمان ليقوى في نفوس كثيرات ثم تختلف آياته وشواهده باختلاف تلك النفوس، وهنا نبحث عن “مفتاح الشخصية” لنعرف به الفارق بين الايمان في طبيعة عمر وبين الايمان في طبائع غيره من الأقوياء.

والذي نراه أن “طبيعة الجندي” في صفتها المثلى هي أصدق مفتاح “للشخصية العمرية” في جملة ما يؤثر أو يروى عن هذا الرجل العظيم..

فأهم الخصائص التي تتجمع “لطبيعة الجندي” في صفتها المثلى الشجاعة والحزم والصراحة والخشونة والغيرة على الشرف والنجدة والنخوة والنظام والطاعة وتقدير الواجب والايمان الحق وحب الانجاز في حدود التبعات أو المسؤوليات..

هذه الخصائص قد تجمعت بعد ألوف السنين من تجارب الأمم في تعبئة الجيوش حتى عرف الناس أخيرًا أنها لازمة للجندي في أمثل حالاته. فما من خاصة منها يستغنى عنها الجندي الكامل الذي تحلى بأجمل صفاته وألزمها لتحقيق وجوده..

فانظر إلى هذه الخصائص جميعها، هل تجدك محتاجًا إلى تعمل أو استقصاء لجمع أشتاتها والاهتداء إلى شواهدها ومواقعها؟.

كل هذه الخصائص عمرية لا شك فيها. فهو الشجاع، الحازم، الصريح، الخشن، المطيع، الغيور على الشرف، السريع النجدة، المحب للنظام، المؤمن بالواجب والحق، الموكل بالانجاز، العارف بالتبعات والمسؤوليات..

هذه الخصائص واضحة كلها في عمر، وعمر وحده واضح بين أمثاله في جميع هذه الخصائص، حتى ليخيل الينا لو أن أحدًا مولعًا بتأليف الألغاز سأل عن عظيم في الاسلام والعروبة متصف بجميع هذه الخائص على أصدق وأبرز حالاتها لكان الجواب الواحد عن سؤاله اسم عمر بن الخطاب..

 

m2pack.biz