مقياس ستانفورد بينية الطبعة الخامسة في مصر

مقياس ستانفورد بينية الطبعة الخامسة في مصر

مقياس ستانفورد بينية الطبعة الخامسة في مصر
مقياس ستانفورد بينية الطبعة الخامسة في مصر

الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينية
________________________________________
في ربيع عام 2003 م نشر الدكتور جالي رويد الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه ، بعد ما يقرب من سبعة عشر عاما من ظهور الصورة الرابعة من نفس المقياس .

وذلك في إطار تطوير المقياس لكي يواكب التطور في دراسات القدرات المعرفية والأساليب السيكومترية ، وهى تمثل تطويرا جوهريا في قياس القدرات المعرفية وفي أساليب السيكوتكنولوجيا .

وتختلف الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه عن الصورة الرابعة من المقياس في عدة نواحي نستطيع أن نجمل بعضها فيما يلي :

ü الصورة الخامسة تحتفظ ببعض مميزات الصورة الرابعة

ü الصورة الخامسة يوجد بها مستوى مداخلي ولكن يستخدم في الصورة الخامسة اختبارين هما المصفوفات والمفردات بدلا من اختبار واحد في الصورة الرابعة .

ü معايير الاختبار من سن سنتين إلى فوق 85 سنة وذلك يعني أن المدى العمري التي تغطيه الصورة الخامسة أعلى من الصورة الرابعة

ü النظرية التي بنيت على أساسها الصورة الخامسة مثل الصورة الرابعة ، وهى العامل العام ويندرج تحتها خمس مجالات بدلا من أربع مجالات في الصورة الرابعة

ü الصورة الخامسة تعطي مايقرب من ثمان معاملات ذكاء : معامل ذكاء كلي – معامل ذكاء لفظي – معامل ذكاء عملي ( لا لفظي ) – وخمس مجالات أخرى بمتوسط 100 وانحراف معياري 15 على خلاف الصورة الرابعة التي كان الانحراف المعياري لها 16 .

ü تحتفظ الصورة الخامسة بمقاييس فرعية مثل : المصفوفات – المفردات – الاستدلال الكمي – السخافات المصورة – ذاكرة الجمل .<o

ü كل هذه الاختبارات الفرعية جددت وقدمت بشكل فني جديد للمواد وزودت بلعب ومواد جديدة أكثر ملائمة .

ü الذاكرة في الصورة الخامسة انتقلت نحو مفهوم جديد وهو عمل الذاكرة ( الذاكرة العاملة ) ، فالصورة الجديدة لاتحتفظ باختبار ذاكرة الخرز كأحد النشاطات التي تقيس عمل الذاكرة ، على أية حال هناك اختبارين فرعيين في الصورة الخامسة ( عمل الذاكرة لفظي ، وعمل الذاكرة غير لفظي ) والاختبارين يزودونا بقياس جيد لهذه المنطقة من القدرة الهامةويقوم الآن في مصر تقنين الطبعة الخامسة وذلك تحت اشراف الاستاذ الدكتور صفوت فرج مع مجموعة من الباحثين المتميزين

m2pack.biz