مكافحة الآفات والأمراض فقرة 9 من 9

مكافحة الآفات والأمراض فقرة 9 من 9

-أما تأخير الحصاد فيؤدى إلى انفتاح القرون وفرطها وبالتالى فقد جزء من المحصول.

-يجب نقل المحصول إلى الجرن فى نفس اليوم على شكل حزم ثم يرص فى مراود لضمان التهوية مع التقليب كل يومين ثم يدرس بعد تمام الجفاف بماكينة الدراس ذات الدرافيل المناسبة.

إرشادات عامة لإنتاج تقاوى جيدة:

جرعة منشطة فقط من الآزوت (15 وحدة/فدان). عدم تعطيش المحصول خاصة فى فترات التزهير وعقد القرون وامتلائها، وأن يكون الرى خفيفاً على فترات من 12-15 يوماً وهذا يستدعى أن تكون الأرض مستوية والخطوط منتظمة ذات ارتفاعات متجانسة حتى لاتغرق الخطوط المنخفضة وتعطش الخطوط المرتفعة، ويوقف الرى عند بداية نضج المحصول، وعلاماته بدء اصفرار الأوراق فى الجزء السفلى من النبات وتساقط بعضها وتمام امتلاء القرون وتحول بعضها إلى اللون البنى، ويكون ذلك قبل الحصاد بحوالى ثلاثة أسابيع، كما يجب الرى الغزير حيث يؤدى إلى اصفرار النباتات نتيجة لتعرضها لأمراض أعفان الجذور والذبول وغسيل العناصر الغذائية.

كشف الإصابة بالحشرات والأكاروس عن طريق الفحص الدورى للحقل وعليك أن تلجأ إلى المرشد الزراعى أو مفتش مكافحة الآفات لمساعدتك، مع مراعاة عدم الخلط بين مظهر الإصابة بالأكاروس وعلامات نضج المحصول.

يؤدى التبكير فى الحصاد إلى وجود نسبة عالية من البذور المكرمشة والخضراء ولذلك يجب عدم الحصاد مبكراً بل يراعى الانتظار حتى جفاف القرون وتحولها إلى اللون البنى، وتساقط معظم أوراق النبات.

يتم الحصاد بالشرشرة (المنجل) فى الصباح الباكر حتى تحصل على درجه نظافة عالية.

بعد الحصاد يوضع المحصول فى كومات صغيرة وتقلب باستمرار لكى تجف القرون جيداً قبل الدراس.

يراعى عدم استخدام النورج فى الدراس حتى لا تنكسر البذور بل تستخدم الدراسات الآليه.

يعبأ المحصول فى الأجولة المسلمة إليك وتخزن فى مكان جيد التهوية لحين تسليمها إلى البنك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz