مهارات سوق العمل اللازمة على الإنترنت

مهارات سوق العمل اللازمة على الإنترنت

مهارات سوق العمل اللازمة على الإنترنت

من الضروري أن تفهم أن الشهادات الدراسية التي حصلت عليها ليست هي المؤهل الوحيد الذي يلزم للنجاح في سوق العمل الحر، بل هناك مهارات يفرض عليك هذا المجال إتقانها من أهمها:
لا يجب أن يطغى شعور الحرية في العمل على الوفاء بتوقيت تسليم العمل المطلوب منك، فليس معنى أنك تعمل من خلال المنزل أن يجيز لك هذا أن تنجز المهمة المطلوبة منك في الوقت الذي يروق لك، ولكن لابد أن تشعر بالمسئولية تجاه ما تقوم به، وتضع نفسك مكان العميل الذي ما لجأ إليك إلا مضطراً لإنجاز مهمة ضرورية بالنسبة لعمله قد يؤدي التأخير فيها إلى خسارته مادياً.
إذا حاولت الخداع هنا فلن تخدع إلا نفسك، فإنك إذا لم تصدق في الإخبار عن المستوى الحقيقي لمهاراتك دون تحيز لنفسك، فإن العميل سرعان ما سيكشف مستواك الحقيقي من خلال العمل ويترتب عليه ضعف تصنيفك لدى العملاء، لأن التصنيف في هذا السوق لا يكون فقط بناءا على مستوى مهاراتك العملية، وإنما أيضاً على أساس فكرة العملاء عنك.
عند التعامل مع أحد العملاء للمرة الأولى، احرص أن تترك لديه انطباعاً إيجابياً أولياً، وذلك بالمعادلة البسيطة التالية:
الدقة (المهارة) + احترام الوقت + سعر منافس = فريلانسر ناجح
من أهم مهارات سوق العمل المطلوبة ألا تعمل تحت ضغط، إذ لابد قبل قبول إنجاز عمل معين، أن تتأكد أن الشروط التي يضعها العميل مناسبة لك مثل الوقت المطلوب ومناسبتها لمستوى قدراتك، حتى لو كان المقابل المادي مغري، فإنه سيتضاءل في نظرك إذا تسبب في خسارتك لثقة العميل بسبب سوء أدائك بسبب ظروف عمل لا تناسبك.
إيجاد البدائل، إذ لا يسير العمل الحر على وتيرة واحدة ولا يوجد له معدل ثابت من حيث العرض والطلب، والحل هو أن تحرص على تعدد مهاراتك.
إذا كان العمل الحر يتيح لك الفرصة أن تكون مدير نفسك، فهذا لا يوفر لك الراحة بقدر ما يلقي عليك مسئولية إضافية، وهي مسئولية التخطيط لنفسك والحرص على عدم السكون في مرحلة واحدة، والبحث عن أعمال تضيف لك شيئاً ينقلك لمرحلة أعلى من التي عليها من حيث التصنيف في سوق العمل.

m2pack.biz