نصائح للحفاظ على أمان طفلك في الأماكن العامة

نصائح للحفاظ على أمان طفلك في الأماكن العامة

نصائح للحفاظ على أمان طفلك في الأماكن العامة

استخدمي حزام الأمان للأطفال، ولا تهتمي بالآراء السلبية ممن حولك وبماذا يفكرون ويقولون، فسلامة طفلك هي الأهم وأنتِ الأكثر دراية بعوامل الأمان التي تحققين بها ذلك خارج المنزل.
اصنعي لطفلك إسوارة صغيرة للأمان يرتديها وهو خارج المنزل في الأماكن العامة التي تتوقعين أن تكون مزدحمة، واكتبي على الإسوارة أهم البيانات التي يجب أن تكون معه في حالة ضياعه أو حدوث أي ظرف طارىء. اسمه الرباعي ورقم تليفونك هما أهم البيانات.
احرصي على حسن التصرف في المواقف الصعبة، فإذا كان طفلك أكبر من أربع سنوات، فعليكِ تعليمه كيفية التصرف في المواقف الصعبة التي يمكن أن تحدث معه، ومن أهم هذه المواقف أن يضيع منكِ أو يبحث عنكِ ولا يجدك في الأماكن العامة، فأكدي على طفلك في حالة عدم رؤيته لكِ أو ابتعاده عنكِ، أن يتواصل مع ضابط الشرطة أو عامل الأمن أو أي أم معها أطفال وليست وحدها، وفي هذه اللحظات لا يتحدث مع الغرباء، وعند التواصل مع شخص من هؤلاء عليه طلب المساعدة بشكل واضح. يمكن لطفلك أن يفهم هذه الأمور ببساطة ولكن مع تكرارها، وحاولي أن يكون الأمر في صورة مسلية كأنكم تقومون بمسرحية معًا، وفي كل مرة، يمثل هو دورًا مختلفًا، وانظري إلى طريقة تعامله مع الأمر، لتكوّني فكرة واضحة عن رد فعل طفلك في هذه المواقف.
لا تتجولي في الأماكن المزدحمة، ولا تختاري من البداية الأماكن المزدحمة للتجول والمشي مع الأطفال، واحرصي على اختيار الأماكن الواسعة التي لا يوجد فيها زحام، وفي حالة الزحام ابتعدي بأطفالك جانبًا لفترة، كي ترتبي نفسك وتفكري في هدوء دون توتر، وتعطي التعليمات لأطفالك حينها عن كيفية التعامل مع هذا الزحام.
اختاري بدقة منطقة الألعاب (الملاهي) للأطفال، فإن لم يتوافر في منطقة الألعاب أو الملاهي الموجودة في المطاعم والمولات، عوامل أمان ومشرفون وبوابات مغلقة دائمًا، فلا يجب أن تتركي طفلك وحده بالداخل، ويجب أن تظلي معه إلى أن ينتهي من اللعب، وخصوصًا إن كان دون العاشرة.
أخبري طفلك كيف يتصرف عند التحدث مع الغرباء، وأن عليه الصراخ باسمك أو اسم والده عند محاولة أي شخص غريب الاقتراب منه والتحدث معه أو اصطحابه بالقوة، وكرري على مسامع طفلك هذا الأمر بهدوء في كل مرة تخرجين فيها، وأخبريه بأنه إن حدث وابتعد عنكِ، عليه التصرف بهدوء واللجوء لأفراد الأمن للتصرف، دون أن يهرع أو يبكي، فتكرار هذه المعلومات بهدوء يجعل طفلك متفهمًا للأمر دون خوف زائد.

m2pack.biz