نعترف بتراجع دور الإرشاد في الفترة السابقة..ولدينا خطة تطوير جيدة(1-2)

نعترف بتراجع دور الإرشاد في الفترة السابقة..ولدينا خطة تطوير جيدة(1-2)

نعترف بتراجع دور الإرشاد في الفترة السابقة ولدينا خطة تطوير جيدة(1 2)
نعترف بتراجع دور الإرشاد في الفترة السابقة ولدينا خطة تطوير جيدة(1 2)

*ماهى أسباب تراجع دور الإرشاد الزراعي وما هي خطة الوزارة للنهوض بقطاع الإرشاد؟

-هناك خطة تم البدء فيها لتطوير الارشاد الزراعي في مصر من خلال:

-تعظيم الإستفادة من الموارد المتاحة للإرشاد الزراعى، وتعتمد في الأساس على تطوير للوائح المنظمة للعمل، ووضع معدلات أداء للعمل طبقا للخطة الموضوعة في كل موسم زراعي حتى يتم تنفيذ الخطة على الوجه الأكمل.

-كذلك إعادة تفعيل دور إدارة المتابع والتوجيه للقيام بالدور الفعال في مراقبة الأعمال التنفيذية والإرشادية بالمحافظات المختلفة للنهوض بدور الإرشاد الزراعي في صالح المزارعين.

-التوسع في تدريب كافة العاملين بالإرشاد الزراعي على إختلاف درجاتهم الوظيفية لرفع كفاءتهم وقدراتهم والإدارية في المجالات الختلفة.

-إصدار وتحديث النشرات الإرشادية التي تتماشى مع سياسة الدولة سواء ترشيد استخدام المياه بالأراضى القديمة أو الأنظمة لحديثة مثل الري بالرش والتنقيط للأراضي الجديدة وكذلك نشرات ستصلاح الأراضي والتوعية بأهم المحاصيل المناسبة لهذه الأراضي لشباب الخريجين وصغار المزارعين.

-تفعيل دور العمل الإرشادي فيما يخص تطوير الري الحقلي بالأراضي القديمة وتفعيل الزراعة التعاقدية في كافة المحاصيل وبالتجمع الزراعي لمساحات الحوض الواحد.

-تحسين الخدمات المقدمة للمزارعين من خلال:

-إعداد دورات تدريبية بالتنسيق مع مركز البحوث الزراعية لمشرفي القرى والمرشدين الراعيين بأراضي الوادي والأراضي الجديدة بالمراكز الإرشادية بالمنطقة للتعرف على أثر الغيرات المناخية من أرتفاع درجة الحرارة والجفاف على تغيير مواعيد الزراعة.

-إتباع نظام السياسة التعاقدية للمحاصيل لمنزرعة بالأراضي الجديدة وأراضي الوادي لخدمة المزارع.

-عمل زيارات ميدانية وعمل لقاءات مع المزارعين وتلقي الشكاوي والمساعدة في حلها ما أمكن.

-تبني تطيق أسلوب مدارس المزارعين الحقلية في أراضي الوادي والأراضي الجديدة لتوعية المزارعين بإنشاء روابط تسويقية، وكذلك عمل روابط مستخدمي المياه فيما بينهم.

m2pack.biz