نوعيات خاصة من الصابون

نوعيات خاصة من الصابون
نوعيات خاصة من الصابون

نوعيات خاصة من الصابون

مساحيق الصابون الجافة

يمكن تعريف مسحوق الصابون الجاف بإنه عبارة عن صابون أجريت عليه عملية التجفيف بهدف تخفيض نسبة ما يحتويه من الرطوبة ، ثم يحول إلى مسحوق الصابونه خالي من الماء تماماً فسوف يوجد في هذه الحالة صعوبة كبيرة في إذابته جيداً . ويمكن إضافة المواد البناءة إليه بهدف تحسين خواصه ، وأهم هذه المواد ما يلي :

  • كربونات الصوديوم ( الصودا أش ) بنسبة 98 % .
  • بيكربونات الصوديوم ، وهي تضاف بنسبة 25 0 ، 0 % إلى المسحوق لتقليل مخلوط المسحوق . وهو فعال عندما يكون المسحوق متعادلاً . وعندما يحتوى المسحوق على قلوي حر فيجب في هذه الحالة إضافة كمية من بيكربونات الصوديوم تكفي لتعادل القلوي الحر وبزيادة قدرها 25، 0 % .
  • سليكات الصوديوم المتعادلة .
  • فوسفات ثلاثي الصوديوم .
  • بعض أنواع المنظفات الصناعية .

4- صبغة الفلورسنت ذات الميل الشديد للألياف القطنية ، حيث أن وجود مجرد أثار من الصبغة المتبقية على الألياف البيضاء بعد عملية الشطف والتجفيف لها كفاءة الشعاع في ضوء النهار وتعطي مظهر البياض الناصع .

ومن الممكن عمل اختبار للخاصية الطبيعية للمسحوق بوضع كمية منه في كأس به ماء ساكن ، فيطفو المسحوق على السطح ولا يغرق في القاع . وتتراوح كثافته ما بين 2 ، 0  – 5 ،0 جم / سم3 . وتعتمد كمية الأحماض الدهنية في المخلوط على الغرض منه ، وتتراوح ما بين 5 – 50 % . ومن أهم استخدامات مساحيق

m2pack.biz