هل نتمتع بإرادة حرة؟ 1من اصل2

هل نتمتع بإرادة حرة؟

1من اصل2

هل نتمتع بإرادة حرة؟  1من اصل2
هل نتمتع بإرادة حرة؟
1من اصل2

مد يدك أمامك، ثم اثن رسغك كلما أردت بناء على إرادتك الحرة.

هل قمت بهذا؟ إن لم تكن قد فعلت ذلك، فلا بد أنك قررت ألا تلق بالا. في كلا الحالين، لقد اتخذت قرارا، لقد قمت بثني يدك في لحظة ما، أو أنك لم تفعل ذلك على الإطلاق. السؤال الآن: من الذي أو ما الذي اتخذ القرار أو بدأ الفعل؟ هل ذاتك الداخلية؟ أم قوة الوعي؟ هذا ما قد يبدو لك، لكن كما رأينا، هناك مشكلات معقدة فيما يتعلق بفكرة وجود ذات داخلية، وحتى لو كانت تلك الذات موجودة، فليست لدينا أي فكرة عن الكيفية التي قد تتسبب بها في حدوث الفعل؛ لذا ربما كانت هناك عمليات دماغية متعددة، تحدث على نحو متتال، هي التي حددت إذا ما كنت قد ثنيت رسغك أم لا، ومتى تم هذا.

يتفق ذلك حتما مع الدليل التشريحي؛ فنحن نعرف الكثير عن التحكم في الأفعال الإرادية من خلال التجارب التي أجريت على كل من البشر والحيوانات، فعندما يتم القيام بأي فعل إرادي مثل ثني الرسغ، تشترك العديد من مناطق الدماغ في ذلك، ويكاد تسلسل الأحداث يكون كما يلي: يبدأ النشاط في المنطقة قبل الجبهية التي ترسل وصلات عصبية إلى القشرة أمام الحركية، وهذا يبرمج الأفعال ويرسل وصلات عصبية إلى القشرة الحركية الأولية، التي ترسل بدورها الأوامر الخاصة بتحريك العضلات.

هناك مناطق أخرى لها دور في أفعال معينة؛ على سبيل المثال :في الكلام، تنتج منطقة بروكا الناتج الحركي وهي توجد عند معظم الذين يكتبون باليد اليمنى في الجانب الأيسر من الدماغ، تأتي بعد ذلك المنطقة الحركية الإضافية التي تتعامل مع التسلسل والبرمجة الدقيقين للأفعال السابقة التخطيط، والقشرة الحزامية الأمامية المعنية بالانتباه للمشاعر والألم إلى جانب الفعل. وأخيرا، توضح أدلة من عمليات تصوير للدماغ في البشر أن هناك منطقة تسمى القشرة قبل الجبهية الظهرية الجانبية معنية على نحو فريد بالتجربة الذاتية الخاصة بتحديد وقت الفعل وكيفيته.

 

m2pack.biz