هندسة ميكانيكية

هندسة ميكانيكية

الهندسة الميكانيكية Mechanical engineering، هي فرع هندسي يدرس الأنظمة الفيزيائية، ويطبق أسس القوانين الفيزيائية الأساسية لتحليلها. وإن أهم ما يميز علم الميكانيكا اعتماده على الرياضيات (بدلاً من التقدير) وعلى التجربة (بدلاً من الملاحظة)، حيث أسس كيفية صياغة التنبؤات الكمية نظرياً، وكيفية اختبار هذه الصياغات الرياضية بأدوات قياس مصممة بعناية.

وتهتم الهندسة الميكانيكية بتصميم، وتصنيع، وتشغيل، وتطوير الآلات أو الأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية. وبتعريف الموسوعة البريطانية فإن الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة يهتم بالتصميم، وبالتصنيع، وبالتركيب، وتشغيل المحركات، والآلات، وعمليات التصنيع. وهي مهتمة بشكل خاص بالقوى والحركة. وهو علم يهتم بدراسة الطاقة بكافة صورها و تأثيرها على الأجسام. و هو تخصص واسع له علاقة بكل مجالات الحياة. فالهندسة الميكانيكية تستخدم مثلا في صناعة الفضاء، والطيران، وفي الإنتاج، وتحويل الطاقة، وميكانيكا الأبنية، وفي النقل، وفي النمذجة والمحاكاة المعلوماتية.

تم تحسين الميكانيكا الكلاسيكية عبر النسبية الخاصة لملاءمة الأجسام التي تتحرك بسرعة كبيرة تقارب سرعة الضوء. وهو يستعمل لوصف حركة الأجسام الكبيرة من المقذوفات إلى الأجسام المرئية إضافة إلى الأجسام الفلكية وأيضاً يتنبأ بالعديد من الخاصيات الفيزيائية عندما يتعامل مع الغازات والسوائل والمواد الصلبة لذا يعد واحداً من أكبر الموضوعات في العلم والتقنية.

وقد نجم عن هذا العلم تطور عظيم في المجالات الصناعية والمعاشية للإنسانية كافة، أدى بدوره إلى تطور وسائل التعليم وأساليبه لخدمة الصناعة بفروعها المختلفة.

m2pack.biz