وسائل البالغين لتحديد التأثيرات الإعلامية 1من اصل2

وسائل البالغين لتحديد التأثيرات الإعلامية

1من اصل2 

وسائل البالغين لتحديد التأثيرات الإعلامية  1من اصل2
وسائل البالغين لتحديد التأثيرات الإعلامية
1من اصل2

(1) استعِنْ بالإعلام المناسب لأعمار الأطفال لعرض الأنشطة التعليمية والترفيهية بصورة معتدلة.

(2) انتبِهْ دائمًا إلى وسائل الإعلام المتاحة في حضور الأطفال، بغضِّ النظر عن المحيط، واحرصْ على مراعاة المحتوى وتساءلْ عن مدى إيجابية التأثير، وأَجْرِ هذه المناقشات في حضور الأطفال.

(3) غيِّر البرنامج الإعلامي محل الاعتراض أو غيْر المناسب لعمر الطفلة التي تشاهده، أو انقُلِ الطفلة بعيدًا عن ذلك المحيط.

(4) عليك تفسير هذا السلوك للطفلة؛ فإذا عرض البرنامج بالفعل وكانت الصور أو الأصوات مزعجة للطفلة، فناقشْ ذلك. على سبيل المثال، إذا عُرضت مَشاهد عنف على شاشة التليفزيون أمام طفلة في سنِّ ما قبل المدرسة، فقمْ بإصدار عبارات تعكس ردَّ فعل الطفلة إزاء هذه اللقطات والمعنى الذي يمكن استنتاجه من اللقطات، قلْ مثلًا: “إن هذه اللقطات مزعجة للغاية وتُسبب لي الضيق، هل تريدين التحدث عنها؟ يجب أن يتعلم الناس كيفية التعاون بعضهم مع بعض ليسعدَ الجميع. لِنشاهدْ شيئًا يُظهر سبلًا للتعايش معًا.” وبناءً على عمر الطفلة، قد لا يكون مثل هذا الحوار ممكنًا، ولكن يمكن أن يقوم الأشخاص البالغون ببناء ردود أفعالهم بما يتناسب مع البرنامج الذي يُبَثُّ ومستوى المهارات المعرفية للطفلة.

(5) يجب أن تكون نموذجًا للمتلقي المطَّلع؛ فالبالغون الذين ينتقون التحفيز الإعلامي المناسب يقدمون للأبناء نموذجًا يُقتدى به في سلوكياتهم، وينطوي ذلك على تحفيزٍ لهم بأن ينتقوا لأنفسهم التأثيرات الإيجابية فيما بعد. وبحلول العام الثالث أو الرابع، إذا نطقت الطفلة عبارةً مِن قبيل “إن هذه المناظر تخيفني، من فضلك أطفئ الجهاز”، فإن البالغين يكونون بهذا قد نجحوا في أداء المهمة.

قد تكون هذه النصائحُ القليلة ذاتَ أهمية بالغة في إطار محاولة البالغين انتقاء تأثيراث الوسائل الإعلامية، وقد تَحْدث المواقف نفسها مع أجهزة الكمبيوتر والأفلام السينمائية، وحتى الصحفِ أو الكتبِ التي يَختار الأطفال قراءتها؛ فالبالغون الذين يقدِّمون للأطفال معلومات عن تأثير وسائل الإعلام يمكن أن يساعدوهم في الحرص على القِيَم التي يؤمن بها هؤلاء البالغون،

m2pack.biz